اقتصاد

تسببت بأزمة الدولار.. هل الحكومة قادرة على انهاء ظاهرة “الدولرة”

بين الخبير الاقتصادي، نبيل جبار، اليوم الثلاثاء، مدى قدرة الحكومة الحالية على انهاء ظاهرة “الدولرة”، فيما أكد ان الظاهرة تعد احدى المسببات بارتفاع الدولار في الأسواق العراقية.

وقال جبار في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ، إن “ظاهرة الدولرة تعني انتشار الدولار في السوق والتعامل بالدولار بشكل مفرد في السوق المحلي الداخلي، رغم أن عملتنا هي الدينار العراقي، وكل عملنا في السوق هو بالدينار، وهذه الخطوة لا تضر المواطن إطلاقاً”.

وأضاف، أن “خطوة البنك المركزي بمنع استخدام الدولار في أجهزة الصراف الآلي والدفع الإلكتروني، تأتي ضمن مساعي الحكومة العراقية لإنهاء ظاهرة الدولرة”.

وأوضح الخبير، أن “الحكومة العراقية عملت سابقاً على أن يكون استلام الحوالات عبر الشركات فقط بالدينار العراقي، والآن يكون التعامل بالصرافات الآلية فقط بالدينار العراقي”، مرجحاً أن “تكون هناك خطوة في قادم الأيام لجعل كل الحسابات المصرفية الشخصية فقط بالدينار العراقي، وهذا هو جزء من إنهاء ظاهرة الدولرة في السوق المحلية”.

وأكد جبار، أن “هذا الأمر معمول به في كافة دول العالم، وأي دولة تعمل بالدولار ستوثر سلبا في اقتصادها، ولهذا كل الدول تعمل على اعتماد عملتها الرسمية فقط”.

وكان البنك المركزي، قرر في وقت سباق، واستنادا إلى قرار مجلس الوزراء، أن تكون الخدمات المالية الالكترونية المقدمة داخل العراق من خلال “أجهزة الصراف الآلي، أجهزة نقاط البيع، بوابة الدفع الالكتروني”، بعملة الدينار العراقي”.

زر الذهاب إلى الأعلى