سياسية

نواب عرب يشيدون بدور العراق المحوري بتعزيز العلاقات بين البلدان العربية

أشاد نواب عرب، اليوم الجمعة، بدور العراق المحوري بتعزيز العلاقات بين البلدان العربية.

إلى ذلك، أكد عضو مجلس النواب اللبناني وعضو اللجنة التنفيذية لاتحاد البرلمان العربي ميشيل موسى خلال انعقاد الدورة الحادية والثلاثين في بغداد، أن العراق يلعب دورا أساسيا ومحوريا في إقامة العلاقات بين البلدان العربية الشقيقة وحلحلة الخلافات الموجودة في المنطقة والتي استحكمت لسنوات طويلة “.

وبين موسى، أن” للعراق بصمة واضحة من خلال عقد الاجتماعات والمؤتمرات في سبيل تقريب وجهات النظر بين متخاصمي السياسة، لافتا أن إقامة هذا المؤتمر في بغداد للدورة الحالية يعطيها الزخم الكامل في متابعة العمل الذي يصب في مصلحة الدول العربية كافة.

وأضاف عضو البرلمان اللبناني بشأن الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا أنه “سيكون هناك موقفا واضحا للتضامن مع ضحايا هذه الكارثة الطبيعية مؤكدا أنه عند الأمور الإنسانية تلغى الحدود، ويكون هناك تضامن وتكامل بين الجميع وهذا من شأن الدول العربية، من أجل مزيد من الدعم الإنساني مع هذه المأساة، آملا في عودة سوريا لشغل مقعدها في جامعة الدول العربية لممارسة دورها المحوري في تعضيد العمل العربي المشترك”.

وفي السياق نفسه، أكد النائب فهمي الزعارير أمين سر المجلس الوطني الفلسطيني وعضو البرلمان وعضو اللجنة التنفيذية لاتحاد البرلمان العربي أن الاجتماع الاستثنائي للجنة التحضيرية لاتحاد البرلمان العربي الذي عقد يوم أمس ناقش أبرز القضايا على شقين أولها تطوير وتفعيل آليات عمل اتحاد البرلمان العربي، والشق الثاني هو توفير الإمكانات الواجبة تمهيدا للمؤتمر الذي سوف يعقد يوم السبت المقبل “.

وعبر الزعارير عن” سعادته بوجوده في العراق، مشيرا أن العراق يسير بخطوات كبير لاستعادة دوره لريادة الأمة العربية، مثمنا دور مجلس النواب العراقي الذي يستضيف اتحاد البرلمان العربي بإمكانات تنظيمية عالية “.

من جانبه، أكد عضو البرلمان الصومالي وعضو اتحاد البرلمان العربي السعيد محمد محمود أن العراق يشهد عودة قوية لاحتضان المؤتمرات التي تعمل على حل المشاكل في الدول العربية.

وأضاف السعيد نشكر مجلس النواب العراقي والحكومة والشعب على حسن الضيافة والاستقبال، منوها إلى أن العراق يشهد عودة للساحة العربية وله دور بارز في القيادة وهو السباق لاحتضان كل ما من شأنه وحدة الوطن العربي”.

بدوره، أكد عضو مجلس النواب الليبي وعضو اللجنة التنفيذية الدكتور عبد السلام نصية أن الجلسة الاستثنائية لاتحاد البرلمانات العربية تضمنت بندين الأول يتعلق بتطوير آليات عمل اتحاد البرلمانات العربي، والثاني كان بشأن ميزانية البرلمان وأمور متعلقة بعمل الاتحاد “.

وأضاف أن” الاجتماع تطرق إلى وضع إستراتيجية للاتحاد من 2023 إلى 2026، مشيراً إلى “وجود فرصة كبيرة لتفعيل دور الاتحاد نتيجة تطور العمل العربي المشترك بوجود العراق الشقيق والجمهورية العربية السورية وجميع الدول العربية، لذا لا بد من أن يأخذ الاتحاد دوره في المستقبل، لافتا إلى أنه تم اعتماد استراتيجية عمل وسوف ترفع إلى رؤساء اتحاد البرلمانات العربية”.

وبين نصية أن “الاجتماع ناقش الصعوبات التي تواجه المقر المؤقت لاتحاد البرلمانات العربية في لبنان وتم طرح مقترحات لمعالجة وضع المقر وميزانية الاتحاد”.

وثمن نصية “دور العراق في إقامة فعاليات المؤتمر وهو بالتالي يدعم استقرار العراق، مشيرا إلى أن الجميع يعلم دور العراق الكبير في العمل العربي المشترك ونحن سعداء لعودة العراق لاحتضان الدول العربية ووجوده في المحافل العربية، مؤكدا أن استقرار الوطن العربي من استقرار العراق ولا شك وجود العراق مهم في جسد الأمة العربية”.

زر الذهاب إلى الأعلى