اقتصاد

النفط النيابية تحدد عوامل اختيار الشركات والتعاقد معها

أكدت لجنة النفط والغاز النيابية، اليوم الخميس، أن الضغوطات الخارجية والأولويات السياسية عاملان أساسيان في حسم اختيار الشركات والتعاقد معها.

وقال عضو لجنة النفط والغاز النيابية باسم الغريباوي ‎ في تصريح صحفي إن “العراق بحاجة لسعات تقدر بـ30 ألف ميكاواط، وهذا ما يحتم على الحكومة التوجه نحو شركات عالمية بغض النظر عن عائدية هذه الشركات إلى أية دولة”.

وأضاف أن “دخول الشركات الأجنبية إلى العراق والتعاقد معها، قد لا يعتمد على عنصر الكفاءة، وأحيانا تكون الضغوطات الخارجية والأولويات السياسية عاملان أساسيان في حسم اختيار إحدى الشركات والتعاقد معها”.

وتابع أن “حرية التعاقد مع شركات الطاقة العالمية عائد للحكومة العراقية وما يصدر من تصريحات للسفيرة الأمريكية أو غيرها للتأثير على توجه الحكومة في التعاقد مع شركات ألمانية أو صينية، أمر غير مقبول”، مبيناً أنه “يجب على الحكومة العراقية أن تأخذ دورها بالتعاقد مع الشركات وفقاً لمصلحة البلد”.

أكد الغريباوي أن “كل المشاكل الحاصلة داخل البلد هي نتيجة الصراع ما بين الكتل السياسية، فكل طرف (يغني على ليلاه)” بحسب وصفه، بالإضافة إلى التشكيك المستمر بعض القرارات الحكومية، والتي من الممكن أن تخدم البلاد “.

زر الذهاب إلى الأعلى