دولي

ألمانيا تدعو للتريث قبل توريد أسلحة إلى أوكرانيا

دعت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بربوك، إلى التروي في المناقشات الخاصة بتوريد أسلحة لأوكرانيا.

وقالت بيربوك في تصريحات لصحيفة ديرشبيغل الألمانية الصادرة، السبت، إن الأمر يتعلق بـ”قرارات صعبة.. الأمر لا يدور حول لعبة، بل عتاد حربي ثقيل”، مؤكدة أنه من المهم “التمعن بدقة دائماً” في الأمر، والتفكير في الوقت نفسه فيما “سيحدث إذا لم تستطع أوكرانيا الدفاع عن نفسها”.

وفي معرض رد الوزيرة على سؤال بشأن النقاش المتعلق بإمكانية تسليم طائرات مقاتلة لأوكرانيا، قالت بيربوك: “هذا ليس نقاشاً نجريه”، مضيفة أن من المهم أن يتم، بشكل سريع تنفيذ القرارات التي تم اتخاذها حتى الآن.

وثار الجدل حول توريد طائرات مقاتلة لأوكرانيا في أعقاب قرار العديد من الدول الغربية بتوريد دبابات قتالية لكييف في ظل الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية.

وقال المستشار الألماني أولاف شولتس خلال قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، الجمعة، إن هذا “ليس موضوعاً للنقاش”.

وأكدت وفود أخرى أن رئيس الوزراء السلوفاكي إدوارد هيجر، تطرق في إطار مجموعة كبيرة إلى إمكانية تسليم طائرات مقاتلة لأوكرانيا.

وفي نهاية يناير (كانون الثاني) الماضي، دعت بيربوك إلى تماسك الحلفاء في الغرب، وقالت: “نخوض حرباً ضد روسيا وليس ضد بعضنا البعض”.

وقد أثار هذا التصريح ضجة وانتقادات كبيرة داخل مجلس أوروبا في ستراسبورغ، قبل أن توضح وزارة الخارجية أن بيربوك لا تعني مشاركة ألمانيا أو حلفائها في الحرب.

وفي مقابلة مع صحيفة شبيغل طلبت بيربوك تفهم الأمر، وقالت: “هناك قول مأثور: إذا لم ترتكب أخطاء، فأنت لا تعيش”.

زر الذهاب إلى الأعلى