سياسية

القوى الناشئة تعرب عن موقفها من إعادة مجالس المحافظات..الحلقة الزائدة

أعربت القوى الناشئة والمنبثقة عن انتفاضة تشرين عن رفضها هذا التوجه، محذرة من عودة مجالس المحافظات.

وقال النائب عن حركة امتداد المنبثقة عن ثورة تشرين أحمد المشرماني  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “القوى الناشئة والمنبثقة عن انتفاضة تشرين لا تؤيد ما يجري حالياً بين القوى السياسية داخل تحالف إدارة الدولة من إجراءات للانتخابات المحلية، وهي تقف بالضد من عودتها كونها حلقة زائدة، وندعو إلى الابقاء على المحافظ ونائبيه فقط”.

وأضاف أن “عمل مجالس المحافظات طوال السنوات الماضية لم يأت بأية نتائج ايجابية للمواطن العراقي”.

وأشار المشرماني إلى “صعوبة إيقاف جهود عودة مجالس المحافظات التي تستمد شرعيتها من الدستور”.

يأتي هذا في وقت أكد فيه ائتلاف دولة القانون، وجود حراك نيابي واتفاق من حيث المبدأ بين الكتل السياسية على عودة مجالس المحافظات.

وقال القيادي في الائتلاف محمد الصيهود في تصريحات صحفية إن “تحالف إدارة الدولة الذي يضم غالبية اعضاء مجلس النواب ويشكل الحكومة الحالية، ناقش مؤخراً اجراء انتخابات هذه المجالس”.

وأضاف أن “التوقعات الحالية تشير إلى ان المضي بصياغة قانون لتعديل آلية انتخابات مجالس المحافظات، ستبدأ قريباً من أجل إجراء الانتخابات في شهر تشرين الأول من العام الحالي”، مبيناً أن “عدداً من المقترحات ما زالت متاحة أمام الكتل بشأن آلية الانتخابات وطبيعة الدائرة وتوزيع الاصوات، لكننا من حيث المبدأ مع إعادة مجالس المحافظات حتى تمارس أعمالها في الرقابة على المحافظين”.

ومن الجدير بالذكر أن مجلس النواب في دورته السابقة كان قد صوت على قرار ألغى بموجبه مجالس المحافظات تحت تأثير انتفاضة تشرين، الا انه وبسبب المخاوف من الحكم بعدم دستورية هذا القرار أمام المحكمة الاتحادية العليا لجأ إلى تشريع قانون يتضمن إنهاء دورة انتخابات مجالس المحافظات التي تم تمديدها لأكثر من مرة بسبب قلة السيولة المالية.

زر الذهاب إلى الأعلى