دوليسياسية

بلينكن: ندعم اقتصاد العراق ونريد له طاقة مستقلة.. وحسين يرد: بحاجة لدعمكم في مختلف المجالات

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، يوم الخميس، دعم اقتصاد العراق، وفيما شدد على ضرورة أن تكون لبغداد طاقة مستقلة، فيما أكد وزير الخارجية فؤاد حسين حاجة البلاد لدعم واشنطن في مختلف المجالات.

وقال بلينكن، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع حسين، “لمن دواعي سروري البالغ أن يكون صديقي القديم فؤاد حسين، هنا في وزارة الخارجية في واشنطن، لقد عملنا معا لسنوات عديدة عديدة جدا، لكن من الرائع دائما وجوده هنا”.

وأضاف أن “هذه لحظة مهمة.. هناك اجتماع مهم، ولدينا اتفاقية إطار استراتيجي مع العراق، ونركز الآن بشكل مكثف للغاية على البعد الاقتصادي لتلك الاتفاقية والعمل الذي يمكننا القيام به معا، لمواصلة تعزيز اقتصاد العراق وتكامله وإعادة إدماجه في المنطقة، بطرق تحدث فرقا ماديا في حياة الشعب العراقي”.

وتابع أنه “سيتم التركيز بشكل خاص على الطاقة والكهرباء. يجب أن يكون العراق مستقلاً في مجال الطاقة، وهذا شيء أعتقد أنه يمكن للولايات المتحدة والآخرين الاستمرار في ذلك، والعراق يتحرك في هذا الاتجاه.

وأشار وزير الخارجية الأمريكي، إلى أن “الرئيس بايدن أجرى محادثة جيدة جدا مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني قبل بضعة أيام فقط”، مردفاً بالقول: “نتطلع إلى الأمام مع السوداني لتعزيز الشراكة الاستراتيجية التي توحد العراق والولايات المتحدة”.

من جانبه، ثمن وزير الخارجية العراقي، حفاوة الاستقبال من قبل نظيره الأمريكي، بالقول: “شكرا لك يا توني.. شكرا لك على صداقتك – صديقي الشخصي، ولكنك أيضا صديق للشعب العراقي.. شكرا جزيلا على دعمك في الحرب ضد داعش”.

وذكر حسين: “عملنا معا، وقاتلنا معا، وهزمنا تنظيم داعش معاً، وسنواصل العمل معا على أساس بناء اقتصادنا وإعادة بنائه”، مردفاً: “نحن بحاجة إلى دعمكم في مختلف المجالات، وسنواصل تعاوننا”.

زر الذهاب إلى الأعلى