سياسية

الفتح يدعو للتخلص من ضغوط الفدرالي عبر سياسة جديدة لبيع النفط

أكد القيادي في تحالف الفتح علي حسين، اليوم الأربعاء، إمكانية تخلص البلاد من هيمنة عبر توديع أموال النفط عبر البنك المركزي العراقي بدلا من الفدرالي الأمريكي، فيما أكد هذه الخطوة تحتاج الى قرار من الحكومة ودعمها في البرلمان.

وقال حسين  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “تغيير سياسة وزارة النفط عبر ارسال الأموال الى البنك المركزي العراقي بدلا من ارسالها الى البنك الفدرالي سيجنب البلد  الضغوطات المستمرة من الفدرالي “.

وتابع، ان “خطوة الخروج من سطوة الفدرالي على العراق تبدأ بقرار من رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني”، مشيرا الى ان “تأييد البرلمان والتصويت على القرار سيكون له دورا كبيرا في تخليص البلد من العديد من الأوراق التي تضغط بها أمريكا عبر الفدرالي”.

واستطرد قائلا ان “الحكومة في طور بناء سياسة متوازنة مع جميع الدول ومن الصعب التخمين في اتخاذ مثل هكذا قرارات بالنظر الى الازمات التي تحتاج الى حلول قبل التواجه الى أي خطوة جديدة”.

وبشأن عملية توريد اموال بيع النفط العراقي يبين حسين، ان “العملية الان تجري وفق سياقات متفق عليها عبر ارسال أموال بيع النفط الى البنك الفدرالي الذي بدوره يرسل الأموال الى وزارة النفط بين فترة وأخرى”.

وكانت العديد من الأطراف السياسية قد اتهمت أمريكا باتخاذها من البنك الفدرالي كوسيلة ضغط على العراق من اجل تمرير مصالحها الخاصة أو عرقلة الحركة المالية التي تؤدي الى ارتفاع سعر صرف الدولار امام الدينار العراقي”.

زر الذهاب إلى الأعلى