سياسية

السوداني: نافذة بيع العملة نقطة سوداء في تاريخ المصارف

كشف رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، يوم الثلاثاء، تفاصيل آلية سعر الدولار الجديد، ووصف نافذة بيع العملة بأنها “نقطة سوداء” بتاريخ المصارف.

وقال السوداني خلال المؤتمر الاسبوعي، ان “قرار رفع سعر صرف الدولار في سنة 2021 كان غير مدروس، وتسبب في ارتفاع في اسعار المواد الغذائية”، مبينا انه “بعد شهر من تشكيل الحكومة تفاجئنا بالية متفق عليها بين البنك المركزي والبنك الفيدرالي”.

واضاف السوداني ان “نافذة بيع العملة نقطة سوداء في تاريخ المصارف”، موضحا إنه “مضى على الحكومة 100 يوم ومنذ البدء وضعنا أوليات لعمل الوزارات والمحافظات”.

وتابع، أنه “لا توجد خطوط حمراء في مكافحة الفساد”، متعهداً “بإعادة الأموال التي سرقت قبل وبعد 2003″، مشيرا الى انه ” سيتم اعادة اعداد قانون الموازنة العامة بالنسبة للارقام بعد تغيير سعر صرف الدولار”.

ولفت السوداني: هناك وفد سيتوجه غدا الى واشنطن لمناقشة ملفات اقتصادية والطاقة والعلاقات بين العراق والولايات المتحدة الامريكية”، مؤكدا انه “لا يوجد اي طلب عراقي بشأن تمديد العمل بالية نافذة بيع العملة”.

وبين ان “هناك مسودة تتداول بين وزارة النفط الاتحادي ووزارة الثروات الطبيعية في الاقليم، وسيتم مناقشتها بعد اقرار قانون الموازنة، ومجلس الوزراء وافق على توقيع جولة خامسة لاستثمار الغاز الطبيعي، وهو احد المشاريع المهمة المتوقفة منذ اربع سنوات كما صوت على تثبيت وجبة جديدة من موظفي العقود”.

واشار السوداني الى ان مشروع الغاز الطبيعي يوفر ربع كمية غاز المستورد خلال 15 يوماً من تنفيذه، ويمكن اعتماد على الغاز الطبيعي خلال سنتين ويكون بديلا للمستورد ويغطي الاحتياجات كافة.

زر الذهاب إلى الأعلى