محلي

التخطيط: تحديد النسل سيجعل العراق هرماً مثل الصين

أوضحت وزارة التخطيط، اليوم السبت، موقفها من مسألة تحديد النسل في العراق.

وقال المتحدث باسم الوزارة ، عبد الزهرة  الهنداوي، إن “العراق الآن ليس بحاجة إلى تحديد النسل  أو إلى   إجراء أو إصدار تشريعات لتحديد النسل، لأن ما يشهده العراق من زيادات سكانية تعد أمراً طبيعياً  ولا تمثل انفجاراً سكانياً يستدعي الذهاب باتجاه اصدار قوانين لتحديد النسل”.

وأضاف الهنداوي، أن “اصدار قوانين لتحديد النسل فيها مشكلات مستقبلية كثيرة تتمثل بتحول المجتمع من مجتمع منتج  وشاب إلى مجتمع هرم غير قادر على الانتاج، بالتالي ترتفع نسبة الإعالة وتنخفض معدلات الانتاج بذلك تكون الدولة مضطرة ربما لاستيراد العمالة من الخارج”.

 وتابع أن “البلدان التي ذهبت بهذا اتجاه اليوم اصبحت  تواجه مشكلة، مثلا الصين وبعض الدول الاوروبية تواجه مشكلة تتمثل باتساع قاعدة كبار السن على حساب الشباب واصبحت مجتمعات هرمة”.

وبين المتحدث الرسمي،ـ أن “اليوم نلاحظ ان اوروبا   تستقطب الهجرات من مختلف بلدان العالم حتى تسد النقص الموجود  في هذا الجانب”.

وأشار الهنداوي، إلى أن “هناك منظومة للقيم الدينية والاجتماعية في بلد مثل العراق ربما تعيق إصدار تشريعات من هذا النوع، اجتماعيا ودينيا”.

واكمل قائلا، إن “قضية تحديد النسل تبقى مرتبطة  بتنظيم الاسرة وهذا التنظيم يعتمد على التثقيف والتوعية وايضا الخدمات الطبية والصحة الانجابية هذا  كله يمكن   تنفيذه عبر حملات توعوية وإجراءات تقوم بها الجهات المعنية من خلال  تشجيع  الاسرة على تقليل عدد الاطفال والمباعدة بين ولادة وأخرى وتشجيع استخدام موانع الحمل غير المضرة للصحة وإجراءات أخرى ممكن ان تسهم في عملية تنظيم الاسرة، وبالتالي خفض مستوى النمو السنوي للسكان”.

زر الذهاب إلى الأعلى