سياسية

عقب تحرك ألمانيا لترحيل اللاجئين.. البرلمان يخاطب حكومة السوداني لاتخاذ موقف جاد

شددت لجنة العلاقات الخارجية النيابية، اليوم الثلاثاء، على ضرورة اتخاذ اجراءات جادة تتزامن مع تحرك الحكومة الالمانية بترحيل عدد كبير من اللاجئين العراقيين الذين تم رفض طلباتهم في المانيا.

وقال رئيس السن في اللجنة عامر الفايز في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ، إنه على “الحكومة العراقية التحرك الجاد واثبات موقفها ان كانت اجراءات الحكومة الالمانية تخالف الاعراف الدولية بعملية ترحيل اللاجئين العراقيين، سيما العودة الاجبارية لطالبي اللجوء السياسي”، لافتاً إلى أنه “في حال كان تواجد اللاجئين العراقيين بشكل غير قانوني، فعلى الحكومة العراقية العمل على تهيئة البنى التحتية وفرص العمل لاحتواء الكثير من الشباب العراقي، والذين غادروا البلاد لاسباب مختلفة في مقدمتها الوضع الاقتصادي”.

وأكد الفايز، انه “في حال إعادة الحكومة الالمانية اللاجئين العراقيين سيكون من واجب العراق ان يحتضنهم ويرعاهم”، مشيرا إلى أن “الحكومة صادقت مؤخرا على اطلاق حملة لمكافحة الهجرة قبل زيارة السوداني الى المانيا”.

ولفت، إلى ان “العودة ستكون وفق جداول تنسيقية بين الحكومتين العراقية والالمانية وعلى الحكومة توفير مسكن وعمل وتوفير كافة الامور الانسانية”.

زر الذهاب إلى الأعلى