سياسية

“المقعد المتأرجح”.. 40 الف صوت تُزيد سخونة الماراثون الانتخابي وقلق يسود القوائم الفائزة

تنتظر القوائم الفائزة في انتخابات مجلس محافظة ديالى بقلق شديد نتائج 40 الف صوت تمثل الاقتراع الخاص كونها قد تزيد سلة الاصوات وتدفعها للحصول على مقاعد اضافية او تخفض مقاعد اخرى وقد تؤدي الى تغير اسماء الفائزين في ذات القوائم.

رئيس منظمة ديالى لحقوق الانسان طالب حسين يقول  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن” مفوضية الانتخابات لم تعلن يوم امس عن كامل نتائج انتخابات 18 كانون الاول فلايزال التصويت الخاص لم يحسم ومنها ديالى حتى الان”.

واضاف، ان” هناك 40 الف صوت للاقتراع الخاص في ديالى لاتعرف بوصلتها حتى الان لكنها قد تحسم ما يطلق عليه بالمقعد المتارجح بين تحالفي ديالتنا هويتنا والاستحقاق وفق قراءاتنا للعملية الانتخابية، فاذا كان نصيب ديالتنا اصوات اعلى ستحافظ على المقعد الرابع واذا كان العكس ستفقده لصالح تحالف الاستحقاق الذي فاز بمقعد في نتائج الامس”.

واشار الى ان” الامر لايتوقف على المقعد المتارجح بل قد يفضي الى تغيرات ضمن قائمة الفائزين في ذات القائمة خاصة مع وجود ارقام متقاربة جدا يمكن ان يشكل الاقتراع الخاص مفاجئات لاننا نتحدث عن 40 الف صوت تبقى مؤثرة جدا”.

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، مساء أمس الثلاثاء (19 كانون الأول 2023)، النتائج الأولية لانتخابات مجالس المحافظات، وبلغت نسبة المشاركة الكلية في الاقتراعين العام والخاص في عموم البلاد 41 بالمئة بمشاركة أكثر من 6 ملايين و600 ألف ناخب من إجمالي أكثر من 16 مليون ناخب تسلموا البطاقات الانتخابية، وجرت الانتخابات بمشاركة 134 تحالفاً ومرشحاً من الأفراد، فيما بلغ عدد المرشحين الكلي 5898.

زر الذهاب إلى الأعلى