سياسية

مجالس المحافظات.. اتفاق على الانتخابات وتضارب في الموعد

وضعت حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني قضية اجراء انتخابات مجالس المحافظات ضمن سلم الأولويات في برنامجها الحكومي وسط تضارب الانباء بشأن موعد اقامتها. 

ويؤكد العديد من أعضاء مجلس النواب وجود تقارب وتفاهم كبير بين القوى السياسية بشان القانون وان الخلافات تعد لم تذكر سوى بعض النقاط وبإمكان الاتفاق عليها من خلال النقاشات حول القانون .

وبهذا الصدد يشير النائب عن ائتلاف دولة القانون محمد الصيهود في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” أن “القوى السياسية في ائتلاف إدارة الدولة  اتفقت جميعها بلا استثناء على إقرار ثلاثة قوانين مهمة خلال الفصل التشريعي الحالي بمقدمتها إقرار قانون الموازنة للسنة الحالية وقانون مجالس المحافظات والنفط والغاز ” .

من جانبه يوضح عضو مجلس محافظة بغداد المنحل سعد المطلبي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” أن “هناك تقاربا كبيرا بين القوى حول فقرات القانون  بشكل عام سوى بعض الفقرات”.

وأضاف المطلبي، ان “المشكلة فقط تتعلق بمدى إدارة المحافظات بدوائر التربية والصحة والزراعة وهل ستكون صلاحية التعيين من قبل الوزارات ام من قبل مجلس المحافظة”، مؤكدا ان “جميع القوى السياسية متفقة على ان تكون المحافظة دائرة واحدة وان القانون سيمرر دون أي تقاطعات ” .

الى ذلك، أكد رئيس لجنة المحافظات والاقاليم نشيروان الدبردواني، أن “إجراء وتحديد موعد انتخابات مجالس المحافظات يعتمد على الكتل السياسية التي اتفقت على تشكيل الحكومة ونعني (ائتلاف إدارة الدولة) بأن تكون الانتخابات في شهر تشرين الأول من العام الحالي”.

واضاف الدوبرداني، أن “التعديل على فقرات القانون بحسب ما تطلبه الكتل السياسية يتضمن أن تكون المحافظات دائرة واحدة وتحتسب الأصوات وفق قانون (سانت ليغو) إضافة إلى أن يكون التصويت الإلكتروني وكذلك العد والفرز، وتخفيض عدد المقاعد في المحافظات”، وأشار إلى أن “القانون مكتمل، وكل الأحزاب اشتركت في التصويت عليه – من ضمنها التيار الصدري – ولكن ننتظر التعديلات عليه أو إبقاء فقراته كما هي”.

يشار الى ان اللجنة القانونية بمجلس النواب عقدت الأربعاء الماضي، اجتماعاً مع مفوضية الانتخابات لمناقشة الاستعدادات الفنية والتحضيرات لانتخابات مجالس المحافظات.

زر الذهاب إلى الأعلى