سياسية

السوداني: زيارتي الرسمية إلى ألمانيا تأكيد على قوة العلاقات الثنائية وهي ذات فائدة في دعم هيئة النزاهة

كشف رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، عن مجمل أهداف زيارته الى ألمانيا.
وقال السوداني في تصريح صحفي :”زيارتي الرسمية إلى ألمانيا تعد تأكيداً على قوة العلاقات السياسية والاقتصادية بين بغداد وبرلين، وبرنامج حكومتنا يركز على تعزيز الحكم الرشيد واتخاذ إجراءات سريعة وحاسمة في مكافحة الفساد وتعتبر الخبرة الألمانية ذات فائدة كبيرة لنا في دعم هيئة النزاهة وتطوير الإجراءات والاستراتيجيات والسياسات لمكافحة الفساد”.

وأضاف “نهدف إلى تعزيز التبادلات التجارية مع ألمانيا والارتقاء بها إلى مستوى يتناسب مع العلاقات الثنائية بين البلدين” مؤكدا ان “بناء اقتصاد قوي يمنح الشباب العراقي فرصة للاستثمار”.

وشدد السوداني على انه “لا يمكن لأي حكومة إجبار المهاجرين على العودة وسنقترح على الحكومة الألمانية تشكيل لجنة مشتركة لتمهيد الطريق للعودة الطوعية للعراقيين وسنعمل أيضا عن كثب مع ألمانيا بشأن القضايا الحساسة مثل عمليات الترحيل ونفحص بدقة كل حالة وفقًا للقانون والاتفاقيات بين البلدين”.

ولفت رئيس الوزراء الى ان “برلين ساهمت بنحو 3.4 مليارات دولار في جهود التنمية وإعادة الإعمار في العراق” مبينا ان “الوكالة ألمانيا للتعاون الدولي ساعدت أكثر من 37000 عراقي في الحصول على وظائف أو بدء أعمالهم التجارية الخاصة بينهم 30 في المائة من النساء”.

وتابع أن “ألمانيا تساهم بفاعلية في صندوق الإصلاح والتعافي وإعادة إعمار العراق”.

وقال السوداني: “محطات الطاقة هذه هي حجر الزاوية لإعادة إعمار العراق لأنها ضرورية للتنمية الاقتصادية للبلاد، وسأسافر إلى ألمانيا على أمل أن نواصل جهودنا لبناء جسور الحوار بيننا وبين شركائنا الغربيين”.

وأكد “نؤمن إيمانا راسخا بأن المستقبل سيجلب علاقات ألمانية عراقية قوية، ونأمل في أن نبني ركائز داعمة لا تختلف كثيرًا عن تلك التي تمتد على خط سكة حديد بغداد – برلين”.

زر الذهاب إلى الأعلى