اقتصاد

اقتصادي يستبعد امكانية السيطرة على سعر صرف الدولار

استبعد الخبير الاقتصادي عبد الرحمن المشهداني، امكانية البنك المركزي بفرض سيطرته على اسعار صرف الدولار.

وقال المشهداني في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “اسباب ارتفاع اسعار صرف الدولار تعود إلى اجراءات البنك الفيدرالي الأميركي الذي فرض تعديلات على حركة الحوالات المارة بنظام سويفت، والتي تجري تدقيقا لمصدر الأموال ليس على العراق فقط وانما على كافة دول العالم”، مشيرا الى ان “أسباب الارتفاع في أسعار الصرف ليست ناتجة عن ضعف التغطية في تلبية حاجة السوق المحلية، وإنما بسبب أوضاع فنية سببت إرباكا في وصول الحوالات إلى وجهتها”.

واوضح المشهداني ان “التعليمات المشددة من قبل البنك الفيدرالي قيدت ادارة المصارف العراقية بغية الكشف عن مصير صرف الاموال والجهات المستفيدة منها، وعليه فقد انخفضت مبيعات البنك من 200 مليون دولار الى اقل من 100 مليون دولار”.

وتابع ان “الضوابط التي فرضها الفيدرالي الأميركي، كان يجب التنبه لها من جانب البنك المركزي العراقي، والطلب بان يتم تنفيذها بشكل متدرج، لكي لا تخلق مشاكل في السوق العراقية”.

واشار المشهداني الى ان “استمرار ارتفاع سعر الصرف سيجعل المواطن العراقي أمام أعباء إضافية، لا سيما وان المشكلة الأكبر ترتبط بسعر صرف الحوالات، خاصة وأن العراق يستورد معظم احتياجاته من الخارج”، مبينا ان “البنك المركزي يمتلك احتياطيا كبيرا ويمكنه اتخاذ اجراءات تكون اكثر نجاحا من الاجراءات السابقة تجاه سعر الصرف”.

زر الذهاب إلى الأعلى