سياسية

السوداني يكشف عن إجراءات للحكومة بشأن أسعار صرف الدولار

اعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، عن زيادة واضحة بأسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي.

وقال السوداني في مؤتمر صحفي مساء اليوم :”تم رفض حوالات لشركات وهمية وهناك أسعار مبالغ بها في نافذة بيع العملة” مبينا ان ” عمليات التضخيم بالأسعار في نافذة بيع العملة هدفها إخراج الدولار من البلاد”.

وأشار الى ان “الحكومة كانت وما زالت تراقب سياسة البنك المركزي بما يضمن استقرار السوق” كاشفا عن “وصول احتياطات البنك المركزي العراقي من العملة الأجنبية الى 96 مليار دولار”.

وقال السوداني ان :”الوضع المالي في العراق بأفضل أحواله”.

وعن تهريب المشتقات النفطية أعلن رئيس الوزراء عن “مصادرة أكثر من مليون و781 ألف لتر من المشتقات النفطية وضبط 66 الف صهريج” كاشفا عن “السوداني: القبض على 18 مطلوباً في تهريب المشتقات وبقاء 14 هارباً من منتسبي الأمن بالقضية”.

وبشأن سرقة الامانات الضريبية المعروفة بسرقة القرن أعرب السوداني عن “ثقته بالاجراءات القضائية” مؤكدا ان “الحكومة تواصل التحقيق في هذا الملف”.

وعن الهجوم الارهابي في ناحية الرياض بقضاء الحويجة في محافظة دهوك أمس واستشهاد 12 من الشرطة الاتحادية قال القائد العام للقوات المسلحة”، مشددا على ان ” ما حصل في الحويجة سببها أخطاء وخلل واضح للأجهزة الأمنية وسنحاسب المقصرين بحادثة الحويجة”.

واشار السوداني الى ان “الخرق الأمني في كركوك يأتي بعد انتصارات كبيرة للأجهزة الأمنية في المدة الماضية والقوة الجوية وجهت ضربات أسفرت عن قتل قيادات عدة في داعش الإرهابي”، موضحا ان هناك خطة لتحسين البطاقة التموينية وتوجهيها إلى المستحقين ولاسيما فئة الحماية الاجتماعية”.

وتابع السوداني “تم تخويل الجهد الخدمي والهندسي بتنفيذ أعمال البنى التحتية للمناطق السكنية في بغداد والمحافظات”.

وبين ان “عرض الاعداد الحقيقية للمحاضرين أمام مجلس الوزراء الأسبوع المقبل لغرض تثبيتهم في موازنة 2023 وقد قُدمت لنا قوائم بأعداد غير حقيقية بينها تقديم محافظة 12 ألف أسم وبالتأكيد لا نريد ان نثقل كاهل الموازنة والدولة بهكذا تعيينات”.

زر الذهاب إلى الأعلى