سياسية

نائب سابق يحذر من ظاهرة “مميتة” تهدد أهالي البصرة

حذر عضو مجلس النواب السابق، فاضل الفتلاوي، اليوم الخميس، من ظاهرة انفجار الالغام المنفلقة والمخلفات الحربية في محافظة البصرة، واصفا اياها بـ”المميتة”، فيما اتهم الحكومتين المركزية والمحلية بالتقصير في انتشال هذه المخلفات.

وقال الفتلاوي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ، إن “هناك تقصيراً من حكومتي البصرة والمركزية بمعالجة ملف المخلفات الحربية والالغام”، مبينا أنها “أصبحت ظاهرة خطيرة جدا تهدد ابناء المحافظة”.

وأضاف، أن “الالغام المنفلقة جاءت نتيجة الحروب التي حصلت بالبلد في القرن الماضي لاسيما حروب الخليج في البصرة”، مطالبا بـ”ضرورة أن يكون هناك برنامجا ورؤية لدى حكومتي بغداد والبصرة لتنظيف جنوب العراق من هذه الالغام، ومسح البصرة من المخلفات الحربية”.

وأوضح النائب السابق، أن “هناك موانئ بحرية ومناطق في شط العرب ومنذ ثمانينات القرن الماضي الى يومنا الحالي تمتلئ بالمخلفات والسفن الغارقة ولم يتم انتشالها”، مبينا ان “هناك قصوراً واضحاً وكبيراً والذي يتسبب بالكثير من الضحايا من ابناء المحافظات الجنوبية لاسيما البصرة”.

وبين الفتلاوي: “وجود المئات من الكيلو مترات المربعة الخطرة جدا والتي تتواجد فيها المخلفات الحربية بسبب غياب الجهد الهندسي الحكومي”.

وكان مصدر أمني قد افاد، يوم امس الاربعاء، بمصرع فتاة واصابة شقيقتها بجروح مختلفة اثر انفجار لغم في منطقة مزارع البرجسية بقضاء الزبير غربي محافظة البصرة.

وتعاني المحافظات الجنوبية لاسيما البصرة من خطر الالغام المنفلقة والمخلفات الحربية والتي دائما ما كانت تؤدي لإصابة ومصرع العديد من ابنائهم لاسيما البصرة.

زر الذهاب إلى الأعلى