اقتصاد

توقعات: شح المعروض سيقفز بالنفط نحو الـ 110 دولار خلال أشهر

بعد أن شهدت أسعار النفط تراجعات ملحوظة في التعاملات الصباحية، تحولت الأسعار للإيجابية الآن، ولكنها لا زالت دون وجهة صعودًا أو هبوطًا.

وفي هذا الإطار، تطل علينا المؤسسات والبنوك العالمية بتوقعاتها لأسعار النفط الفترة المقبلة، والتي أفاد أغلبها بارتفاع الأسعار العام المقبل. وكان آخر هذه التوقعات هي الصادرة من قبل بنك “مورغان ستانلي”، والتي تفيد بارتفاع الأسعار صوب الـ 110 دولار للبرميل العام المقبل.

توقع بنك “مورغان ستانلي” ارتفاع سعر خام برنت القياسي لنحو 110 دولارات للبرميل بحلول منتصف العام المقبل، بدعم تعافي الطلب واستمرار ضعف المعروض.

وقال البنك الاستثماري الأمريكي في مذكرة بحثية: “ما زلنا نتخذ موقفًا إيجابياً بشأن أسعار النفط، بدعم قوة الطلب مع إعادة فتح اقتصاد الصين وتعافي قطاع الطيران”.

وأوضح البنك أن قوة الطلب سوف تتزامن مع نقص المعروض بسبب انخفاض مستويات الاستثمار والمخاطر على الإمدادات الروسية وانتهاء عمليات السحب من الاحتياطي الاستراتيجي، بالإضافة إلى تباطؤ نمو النفط الصخري الأمريكي.

وأشار البنك إلى أن الرياح المعاكسة للاقتصاد الكلي ستدفع سوق النفط إلى زيادة طفيفة في المعروض، ما قد يبقي الأسعار في نطاق محدود خلال الربع الأول من العام المقبل.

لكن مارتين راتس محلل النفط في مورجان ستانلي (NYSE:MS) يتوقع عودة السوق إلى التوازن في الربع الثاني وأن تشهد شحا أكبر في النصف الثاني من عام 2023.

زر الذهاب إلى الأعلى