سياسية

جورجيا تتعهد بفتح سفارتها ببغداد

تلقّى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، اليوم الإثنين، دعوةً رسميَّة لزيارة جورجيا في إطار تعزيز العلاقات الثنائيَّة بين البلدين.

وذكر بيان للخارجية أن “ذلك جاء خلال لقاء وزير الخارجية مع سفير جورجيا غير المُقيم لدى العراق، زازا كاندلاكي ، في مبنى وزارة الخارجيَّة، لبحث العلاقات الثنائيَّة بين بغداد وتبليسي، وسُبُل فتح آفاق جديدة للتعاون بما يخدم مصالح البلدين الصديقين”.

وأعرب وزير الخارجية، عن شكره للحكومة الجورجيَّة لتقديمها الدعم للحكومة العراقيَّة “، مُشيرًا إلى أنَّ” الحكومة العراقيَّة لديها رغبة حقيقية في تطوير العلاقات بين البلدين “.

وبحث حسين مع السفير الجورجيّ،” المشاكل التي تواجه العراقيين ومنها؛ الحصول على سمات الدخول للمواطنين الراغبين بزيارة جورجيا، وطالب بإيجاد حلول لتسهيل منح السمات لهم.

من جانبه، أكد السفير الجورجيّ “أهميَّة تطوير العلاقات بين العراق وجورجيا، لا سيما بعد تشكيل الحكومة الجديدة، مُؤكِّدًا بأنَّ زيارته إلى العراق ولقائه بعددٍ من المسؤولين العراقيين سيكون له تأثير كبير في تطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين في مُختلِف المجالات، لاسيما السياسيَّة والأمنيَّة”.

وأعرب عن “رغبة بلاده في فتح قنصليَّة فخريَّة في أربيل وبابل، بعد استكمال المُوافقات الرسميَّة لفتح تلك القنصليات الفخريَّة، وذلك لوجود جَالِيَة جورجيَّة في العراق، وتحديدًا في مُحافظة دهوك بما يقارب (3000) مواطن جورجيّ، مُضيفًا؛ إنَّ جورجيا لديها الرغبة في فتح سفارة في بغداد خلال المدة القادمة، وأكَّد بأنَّه سيقوم بمُفاتحة الجانب الجورجيّ للتسريع في إجراءات فتح السفارة في بغداد”.

زر الذهاب إلى الأعلى