سياسية

السوداني: العراق يتطلع إلى تعزيز الشراكة ضمن مبادرة الحزام والطريق

اكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الجمعة، ان العراق يرتبط مع الصين بعلاقات عريقة أخذت حيزاً متنامياً من الاهتمام والتطور خلال السنوات الماضية.

 

وقال السوداني خلال القمة العربية الصينية، ان “القمة تأتي ضمن فهم عميق للساحة الدولية ولنتمكن من تبني سياسة خارجية متوازنة”، مبينا ان “العراق يدعم جهود تعزيز علاقات التعاون بين الدول العربية والصين”.

واضاف السوداني ان “هذه القمة فرصة للتكامل الاقتصادي في منطقتنا من خلال تعزيز التعاون مع الصين”، لافتا الى ان ” العراق يرتبط مع الصين بعلاقات عريقة أخذت حيزاً متنامياً من الاهتمام والتطور خلال السنوات الماضية”.

وتابع: العراق يتطلع إلى تعزيز الشراكة ضمن مبادرة الحزام والطريق”، موضحا ان ” خطواتنا في المرحلة القادمة ستركز على جملة مساحات وأدعوكم اليوم للانفتاح الاقتصادي على العراق فهو يمثل بيئة واعدة للاستثمار ويمتلك مقومات نجاح مهمة بشرياً ومادياً”.

 

وشدد على “نرفض الاعتداء على أراضينا وعلى الجميع احترام سيادة العراق وبلادنا تعرضت لهجمة إرهابية وحشية هددت العالم بأسره كما ان دول المنطقة والعالم لن تنسى معركتنا المشرفة تلك وستقف معنا في نهضتنا عرفاناً ووفاء ومنطقتنا هي قلب العالم وحلقة الوصل بين قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا والعراق قلب هذه المنطقة تاريخياً وثقافياً ومن بين أهم الدول المصدرة للنفط في العالم”، مؤكدا “حرصنا على استقرار النظام الاقتصادي العالمي من خلال دورنا كعضو مؤسس في منظمة أوبك”.

 

واوضح “نؤكد التزام العراق الثابت والمبدئيَّ ووقوفه إلى جانب الشعب الفلسطيني ودفاعه عن حقه في دولته الوطنية، كما نعتز بعلاقاتنا المنفتحة مع دول الغرب والشرق على أساس المصالح المشتركة”، مشيرا الى ان ” منطقتنا تمثل ثقلاً متزايداً في عالم متغير ولا بدَّ لنا معاً من صياغة مستقبلنا فيه ولا بد لنا معاً صياغة المستقبل في المنطقة والانفتاح على الدول الصديقة”.

واكد ان” العراق يشدد على اعتماد لغة الحوار لإزالة الخلافات والتوتر ولن نسمح لأن يكون العراق مقراً أو ممراً للاعتداء على دول الجوار”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى