اقتصاد

خبير اقتصادي: ارتفاع سعر الدولار مفتعل وفشل للبنك المركزي

عد خبير اقتصادي، ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي في الأسواق المحلية بـ”المفتعل”.
وقال دريد العنزي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” “ارتفاع سعر صرف الدولار ما هو الا عملية مفتعلة وفشل للبنك المركزي العراقي في الحفاظ على مستوى معين لسعر الصرف”.

وأضاف “نتساءل عن دور البنك المركزي في هذا الأمر، بعد ان أثبت عدم قدرته على ادارة اي نوع من العملية النقدية في البلاد”.

وأشار الى ان “إنخفاض مبيعات البنك المركزي للعملة الاجنبية نتيجة الاهتزازات المالية التي لم يكشف {البنك} عن أدنى موقف منها، حيث إيقاف المصارف لم يصدر عنه أي موقف او اجتماع او توبيخ للبنك وكأنه غير مسؤول عن السياسة النقدية”.

ولفت العنزي الى ان “هنالك حل للسيطرة على سعر الصرف من خلال ضخ العملة في فروع المصارف الحكومية ويمكن للمواطنين الشراء بصورة مباشرة”.

وكان البنك المركزي العراقي، كشف في 24 من الشهر الحالي، عن أسباب انخفاض حجم مبيعات نافذة بيع العملة الأجنبية في الآونة الآخيرة.

وقال مصدر مخول في البنك، إن “البنك المركزي العراقي يعمل على أتمتة الأعمال المصرفية وفق أفضل المعايير المصرفية، ومنها تأسيس منصة إلكترونية تنظم عملية التحويل الخارجي عبر نافذة بيع العملة الأجنبية، على غرار المنصة الإلكترونية التي نظمت عمل خطابات الضمان”.

وأضاف انه “نظراً لعدم الاستعداد الكافي للمصارف المحلية مع بدء التطبيق التجريبي للمنصة، فقد تم تأجيل تنفيذ جزء من الحوالات الخارجية، مما ترتب عليه انخفاض حجم مبيعات نافذة بيع العملة الأجنبية”.

يشار الى ان البنك المركزي يبيع وعبر مزاد العملة الدولار للمبالغ المحولة لحسابات المصارف في الخارج بـ 1460 ديناراً لكل دولار، وهو ذات السعر للبيع النقدي.

زر الذهاب إلى الأعلى