اقتصادمحلي

العراق يعول على “طريق” تفاعلت معه 10 دول: يرفع الاستثمار بنسبة 30% في 7 قطاعات

اكدت لجنة الخدمات في مجلس النواب، إن طريق التنمية سيرفع الاستثمار في 7 قطاعات بنسبة 30% في العراق، فيما أشارت إلى تفاعل عشر دول مع المشروع.

وقال عضو اللجنة النائب باقر الساعدي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” أن “طريق التنمية ليس مجرد مشروع بل هو نقلة نوعية وسيحدث تغييرًا جوهريًا في بوصلة طرق النقل الدولية تمتد من جنوب شرق اسيا باتجاه اوربا بما يؤدي الى خفض تكاليف بنسبة تترواح من 20-25% وزمن بقرابة 35%”.

واضاف، ان”طريق التنمية سيرفع الاستثمار في 7 قطاعات حيوية في العراق بنسبة لاتقل عن 30% سواء الإسكان او الصناعة او غيرها، لافتا الى ان 10 دول تفاعلت بشكل ايجابي مع المشروع الذي سيكون نقلة نوعية للبلاد خلال السنوات القادمة”.

واشار الساعدي الى، ان” حكومة السوداني جادة في المضي بالمشروع رغم التحديات لانه سيخلق افاقًا ستراتيجية للبلاد من ناحية استثمار موقعها الجغرافي في تعزيز القدرات الاقتصادية والتجارية”.

وطريق التنمية أو القناة الجافة، هو مشروع عراقي لربط سككي وبري بين تركيا وأوربا شمالاً والخليج العربي جنوباً، لنقل البضائع بين الخليج وأوربا. كلفته تصل الى 17 مليار دولار وسيُنجز بمدة قياسية، ابتداءً من سنة 2024 حتى سنة 2028. حسب المتحدث باسم رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني.

زر الذهاب إلى الأعلى