محلي

“مازالت متخلفة”.. برلماني ينتقد استمرار الاعتماد على طرق الري القديمة

بين عضو مجلس النواب، ثائر الجبوري، احد ابرز مسببات ازمة المياه، وفيما أشار الى استمرار اعتماد العراق على طرق الري المتخلفة لغاية الان، فيما اكد ان قطع المياه على العراق قد تم بإنشاء السدود الاروائية الخطيرة والمخالفة للقوانين الدولية بين البلدان المتشاطئة.

وقال الجبوري  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إنه “بالرغم من الاسباب الرئيسية لازمة الجفاف في العراق، الا ان عدم ادخال طرق الري الحديثة لها دور في هدر المياه من خلال الاستمرار بالطرق القديمة”، مشيرا الى ان “تراجع الخطط والسياسة المائية الداخلية والخارجية قد ادى الى ما نحن عليه الان من ازمة التصحر والجفاف القاتلة”.

وتابع، ان “عدم اهتمام الحكومات المتعاقبة في ملف المياه بالرغم من التحذيرات المبكرة التي كانت تطلق ساهمت ايضا بنسبة كبيرة في الازمة الحالية”، لافتا الى ان “قطع المياه على العراق قد تم بأنشاء السدود الاروائية الخطيرة والمخالفة للقوانين الدولية بين البلدان المتشاطئة”.

وبشان تداعيات الاعتماد على طرق الري القديمة، يبين الجبوري: “العراق لم ير النور من ناحية التقنيات الحديثة التي تستخدمها دول العالم في الري”، مردفاً ان “احد اسباب ازمة المياه تعود الى استمرار اعتماد العراق على طرق الري المتخلفة لغاية الان”.

زر الذهاب إلى الأعلى