سياسية

نائب سابق يقدم مقترحا للسوداني لتحسين العلاقات مع دول الجوار

اقترح النائب السابق عن ائتلاف دولة القانون احمد حبيب العباسي، انشاء مناطق تجارة حرة مع جميع دول الجوار بغية تحسين العلاقات وانهاء الاحتقان عبر التبادل التجاري وتحقيق المنفعة المتبادلة.

وقال العباسي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ‘‘اقترح على الحكومة الجديدة برئاسة السوداني، انشاء مناطق تجارة حرة مع جميع الدول الجوار، وزيادة سعة التبادل التجاري لجميع الاطراف، فالنظام العالمي الجديد يبحث عن الاستقرار الاقتصادي الذي يقود بدوره نحو الاستقرار السياسي والامني والمجتمعي، وهي الطريقة الوحيدة لانهاء التدخلات الاقليمية‘‘.

واضاف، ’’ان المورد الوحيد لتغذية اقتصاد العراق هو تصدير النفط، وتباين اسعاره عالميا يسبب قلقا وضعفا للبلاد وحصول عجزا ماليا لا تستطيع تغطيته الدولة في موازناتها، والحل لذلك هو انشاء المناطق الحرة لان جميع الدول المحيطة ترغب بالدخول الى السوق العراقي واجراء التبادل التجاري، بتسويق الصناعات العراقية الحكومية والاهلية‘‘.

واشار، ’’الى ان هذا الاقتراح يحتاج الى تكثيف اعلامي لطرح الفكرة مع تنسيق كبير مع وزارة التجارة لانشاء الاسواق الحرة، وخاصة اختيار منطقة تقاطع اليوسفية في بغداد التي تحتوي على 11 الف دونما وتمر عليها خطوط النقل السككي والطريق الدولي وشبكات الكهرباء الرئيسة، لذلك تعد هذه البقعة الافضل للعاصمة بغداد والمناطق الوسطى التي ستوفر منتجات باسعار مناسبة، فيما سيتم تسويق المنتجات العراقية سواء محليا او للشركات التجارية لدول الجوار‘‘.

ولفت العباسي، ’’عندما تحدث قفزة بالتبادل التجاري مع الدول الجوار فهذا كفيل بتطور العلاقات السياسية واستقرارها، لان الجانب الاقتصادي هو اهم محور في تثبيت دعئم الاستقرار‘‘.

زر الذهاب إلى الأعلى