سياسية

وزيرة الهجرة: مخيم الجدعة سوف يغلق في نهاية العام الحالي

استضافت لجنة الأمن والدفاع، اليوم الإثنين ، إيفان فائق يعقوب وزيرة الهجرة والمهجرين وقاسم الأعرجي مستشار الأمن القومي لمناقشة ملف مخيم الجدعة.

وقالت الدائرة الاعلامية للبرلمان في بيان “جرى خلال الاستضافة التي عقدت في مقر اللجنة بحث ملف مخيم الجدعة، فضلا عن بحث آلية عودة النازحين لمناطقهم”.

وأكدت اللجنة على سعيها للوصول الى عمل تكاملي بين مجلس النواب والحكومة لإيجاد حل لقضية موضوع مخيم الجدعة وإعادة النازحين لمناطقهم، مثمنين الجهد الحكومي في معالجة القضايا التي تمس أمن العراق وشعبه، داعين الى بذل المزيد من التعاون بين وزارة الهجرة والمهجرين ومستشارية الأمن القومي لحل موضوع مخيم الجدعة وعودة النازحين لمناطقهم.

بدوره أوضح مستشار الأمن القومي ان وزارة الهجرة والمهجرين مسؤولة عن ملف النازحين داخل العراق وهي معنية بحسم ملف إعادة النازحين لمناطقهم بتعاون مع الأجهزة الأمنية، مؤكدا على ان رجوع النازحين لمناطقهم من أولويات عمل الحكومة بدعم من مجلس النواب العراقي.

من جهتها أكدت وزيرة الهجرة والمهجرين على أن مخيم الجدعة سوف يغلق في نهاية العام الحالي مع بقاء مركز التأهيل للعوائل الذي سوف يغلق بعد إكمال مهمته، داعية لجنة الأمن والدفاع للقيام بإجراء زيارة لمخيم الجدعة، مثمنه دور الأجهزة الأمنية وتعاونها في موضوع غلق المخيمات وإعادة عدد من العوائل النازحة لمناطقهم، مؤكدة على أهمية أن يكون هنالك تنسيق عالي بين الوزارة ومستشارية الأمن القومي لإيجاد حلول ناجعة لموضوع المخيمات والنازحين.

واوصت اللجنة في نهاية الاستضافة على تشكيل لجنة فرعية تضم عدد من السادة اعضاء اللجنة وممثلين وزارة الهجرة والمهجرين ومستشارية الأمن القومي لمتابعة موضوع المخيمات وإعادة النازحين لمناطق سكناهم.

وطالبت اللجنة مستشارية الأمن القومي إرسال الورقة الاستراتيجية التي تخص القطاع الأمني لدراستها داخل لجنة الأمن والدفاع.

زر الذهاب إلى الأعلى