اقتصاد

بالأرقام.. صادرات الإمارات الى العراق تقفز الى 20 مليار دولار

قال خبير اقتصادي، ان قيمة استيرادات العراق من دولة الامارات العربية المتحدة ارتفعت خلال 2022 لتبلغ بحدود 20 مليار دولار مرتفعة بنسبة 47% مقارنة مع 2021 والتي كانت بحدود 14 مليار دولار.
وذكر منار العبيدي، في بيان ” انه على الرغم من انخفاض كمية الاستيرادات الكلية بنسبة 28% مقارنة مع 2021 حيث كان مجموع الكميات المستوردة 15 مليون طن مقارنة مع 2022 والتي بلغت 10.7 مليون طن الا ان ارتفاع اسعار المواد وتحديدا المشتقات النفطية والتي تعتبر النسبة الاكبر من استيرادات العراق من الامارات {حيث تمثل بحدود 31% من حجم الاستيرادات} ادى الى ارتفاع قيمة الاستيرادات مقابل انخفاض الكمية المستوردة”.
وأضاف “بلغت نسبة النمو في قيمة استيرادات المنتجات المعدنية التي تمثل في اساسها المشتقات النفطية 93% بينما انخفض حجم الاستيرادات من نفس المنتجات بنسبة 29%”.
وتابع العبيدي “كذلك ارتفعت قيمة استيرادات العراق من الاجهزة الكهربائية والالكترونية من الامارات (التي تمثل نسبتها 30% من مجمل الاستيرادات) لتصل الى 6 مليارات دولار بارتفاع بلغت نسبته 11% مقارنة مع 2021”.
وأشار الى “ارتفاع قيمة استيرادات العراق من السيارات من الامارات (التي تمثل نسبتها 11% من مجمل الاستيرادات) لتصل الى 2.2 مليار دولار مرتفعة بنسبة 69% مقارنة مع 2021 “.
ونوه الى ان “المنتجات المعاد تصديرها من الامارات الى العراق ما نسبته 85% من مجمل صادرات الامارات الى العراق”.
وبين الخبير الاقتصادي ان “الامارات تمثل الشريك التجاري الاول للعراق بحجم تبادل تجاري يتجاوز الـ 21 مليار من المنتوجات التي لا تحتوي على النفط الخام متفوقة على دول مثل الصين وتركيا والهند نتيجة ارتفاع المنتوجات المعاد تصديرها الى العراق”.

زر الذهاب إلى الأعلى