سياسية

صحيفة أمريكية: حكومة السوداني يمكنها احداث التغيير

اكد تقرير لصحيفة ذي هيل الامريكية ، الاثنين، ان الحكومة العراقية الجديدة برئاسة محمد شياع السوداني يمكنها احداث التغيير في البلاد اذا التزمت بالإصلاحات مستفيدة من ارتفاع اسعار النفط وانتهاء المأزق السياسي في البلاد بعد مرور اكثر من عام على اجراء الانتخابات البرلمانية .
وذكر التقرير  انه “بالنظر إلى المشاحنات السياسية الطويلة الأمد وعدم الاستقرار السياسي المستشري الذي ابتليت به البلاد فإن الشعب العراقي مازال متشككا في قدرة هذه الحكومة على معالجة المشاكل العديدة التي تواجه العراق”.
واضاف ان ” على الحكومة العراقية الجديدة ان تنأى بنفسها عن التحزبات السياسية وان تقنع الجمهور العراقي بانها فوق تلك المشاحنات ، وربما يكون من بادرة حسن النية لدى رئيس الوزراء العراقي انه طلب ان يتم اختيار المستويات العليا داخل الوزارات من المهنيين وليس الحزبيين وهو ما يبشر بابتعاد اوسع عن الانقسامات”.
واوضح التقرير ان ” العراق يواجه ، على نطاق واسع ،أزمات اقتصادية وبيئية واجتماعية هائلة سيستغلها خصوم الحكومة الجديدة لذا سيكون أحد الاختبارات الرئيسية لحكومة السوداني هو ما إذا كان بإمكانها الاستفادة من أسعار النفط المرتفعة لمعالجة القضايا الملحة مثل معدل بطالة الشباب الذي يقارب 40 بالمائة ونقص الكهرباء والانتعاش الاقتصادي العام في المستوى المعيشي للفرد العراقي”.
وتابع أن ” معالجة احباط الجمهور العراقي من المطالب التي لم تتم تلبيتها منذ فترة طويلة يمكن يشكل زخما دافعا للتغيير ومنها معالجة الخلل الوظيفي واجراء تغييرات في النظام السياسي للبلاد “.
واشار الى أن ” معضلة الفساد لايزال هو المحرك الرئيسي للغضب من نظام المحاصصة والذي يغذي الانتهاكات القائمة على المحسوبية ، وعلى الحكومة عدم استخدام نفس الاساليب والتكتيكات التي هيمنت على السياسة العراقية والتي استخدمت في الحكومات المتعاقبة منذ 2005 وحتى الان وسيحتاج السوداني إلى التحرر من القيود المؤسسية التي يواجهها والاضطلاع بالمهمة الشاقة المتمثلة في إصلاح النظام السياسي المختل واقتصاده المعتمد على النفط”.

زر الذهاب إلى الأعلى