سياسية

نائب عن القانون: البلاد ليس بحاجة الى عسكرة المجتمع كخدمة العلم

اكد النائب عن ائتلاف دولة القانون ضرغام المالكي، الاثنين، ان البلاد ليس بحاجة الى عسكرة المجتمع كخدمة العلم، لافتاً إلى أن المبالغ الموضوعة اصبحت اشبه بالوظائف وثقل مالي كبير ممكن لها ان تشل حركة الدولة وتخنقها ماليا
المالكي اوضح في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” “فيما يخص قانون خدمة العلم البلاد الان ليست بحاحة الى عسكرة المجتمع خصوصا مع وجود القوات المسلحة والمفاصل الامنية، ولاباس بخدمة العلم الالزامية الا انها يجب ان تكون وفق سياقات وقرارات تدرس جيدا”.

وتابع”لايمكن ان يتساوى المتطوع الامني بمن تشمله الخدمة الالزامية ، حيث ان المبالغ الموضوعة اصبحت اشبه بالوظائف وثقل مالي كبير ممكن لها ان تشل حركة الدولة وتخنقها ماليا”.

وكان مجلس النواب، أرجأ أمس الأحد، القراءة الاولى لمشروع قانون خدمة العلم لدراسته وانضاج المشروع بشكل دقيق الى جلسته المقبلة المقررة غداً الثلاثاء.

وأثار قانون الخدمة الإلزامية أو “خدمة العلم” جدلاً واسعاً بين الاطراف السياسية والرأي العام.

وأكدت لجنة الأمن والدفاع النيابية، أن مشروع القانون سيطبق بعد سنتين من تشريعه في حال تبنّاه مجلس النواب بصيغته الحالية.

واشارت الى شمول القانون في حال تشريعه بصيغته الحالية من هم ما بين أعمار 18 سنة و35 عاما وعمر الخدمة يحدده التحصيل الدراسي لكل مستحق، إذ أن من لديه شهادة متوسطة سيخدم 18 شهراً والإعدادية 12 شهراً والجامعة والمعاهد أو ما يعادلها 9 أشهر والماجستير أو ما يعادلها 6 أشهر والدكتوراه 3 أشهر”.

زر الذهاب إلى الأعلى