دولي

دمشق تدعو لمزيد من الجهود الدولية لعودة اللاجئين

قال وزير الخارجية والمغتربين في سوريا فيصل المقداد أن أبواب بلاده مفتوحة أمام عودة كل اللاجئين والمهجرين، حيث تعمل كل الجهات المعنية وبكل طاقتها لتحقيق ذلك وضمان عودتهم إلى منازلهم التي هجرهم الإرهاب منها.

واعتبر خلال الاجتماع الخامس لمتابعة المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين اليوم الخميس، أن الجهود التي تبذلها سوريا والدول الصديقة في الشأن الإنساني بشكل عام وفي موضوع عودة اللاجئين بشكل خاص لا تزال تصطدم باستمرار بعض الدول والجهات بتوظيف هذا الملف الإنساني لتحقيق مآرب سياسية لا تمت لمصالح الشعب السوري بصلة.

وشدد على أن الحرص على مساعدة الشعب السوري بشكل حقيقي يتطلب وقف دعم الإرهاب وإنهاء الاحتلال الأجنبي ورفع الإجراءات القسرية الأحادية ووقف نهب ثروات سورية بما في ذلك النفط والقمح من قبل الولايات المتحدة ومرتزقتها، وفقاً لكلامه.

ودعا المقداد الدول الحريصة على الشأن الإنساني حقاً ووكالات الأمم المتحدة لبذل المزيد من الجهود في إطار تهيئة الظروف المساعدة لعودة اللاجئين والنازحين ودعم جهود سورية في هذا الإطار.

وكان الاجتماع المشترك للهيئتين التنسيقيتين السورية والروسية بدأ اليوم في قصر المؤتمرات بالعاصمة دمشق ضمن أعمال الاجتماع الخامس لمتابعة المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين.

زر الذهاب إلى الأعلى