محلي

وسط تحذيرات الصحة العالمية.. “الكوليرا” تجتاح ديالى وتصيب 20 شخصًا

بعد ان سجلت محافظات أربيل ودهوك والسليمانية، إصابات بمرض “الكوليرا”، دق ناقوس الخطر في محافظة ديالى التي سجلت خلال شهرين فقط 20 حالة اصابة مؤكدة، بحسب دائرة صحة المحافظة.

وكانت دائرة صحة السليمانية، قد أعلنت في (31 آب 2023)، تسجيل عشر اصابات بمرض الكوليرا، داعية السكان الى أخذ الحيطة والحذر خلال الشهرين المقبلين.

إصابات مؤكدة

من جانبه، قال مدير قسم الصحة العامة في دائرة صحة ديالى لقمان ادريس البياتي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن” القسم سجل 20 اصابة مؤكدة بالكوليرا على مدار شهرين أي أن الحصيلة تراكمية”، لافتا الى أن “جميع المصابين تلقوا العلاجات الضرورية ولم يبقَ منهم سوى اثنين في المستشفيات لاستكمال مسار العلاج وفق السياقات المعتمدة”.

ويضيف، أن” دائرته تتعامل مع حالات الاشتباه بعناية فائقة من ناحية تقديم العلاجات، فضلا عن إجراء زيارات ميدانية لكل حالة اصابة للوقوف على مصادر المياه لأنها السبب الرئيس في انتقال الامراض والتأكد من سلامة الأغذية”، لافتا الى أن “المرض تحت السيطرة”.

ويشير الى أن” صحة ديالى تجري زيارات مكثفة لمحطات الاسالة ومحال بيع مياه (آرو) في الاقضية والنواحي للتأكد من سلامة المياه المنتجة”، لافتا الى أن “جميع فحوصات المصابين يتم ارسالها الى المختبر المركزي في بغداد لإجراء فحص توكيدي من اجل حسم الاصابة لأي حالة اشتباه”.

تحذير عالمي

من ناحيتها، حذرت منظمة الصحة العالمية، في شباط الماضي، من انتشار وباء الكوليرا عبر مجموعة من دول العالم، متوقعة تحوله الى وباء في وقت قريب مع تصاعد اعداد الإصابات في 22 دولة.

وقالت المنظمة بحسب ما أوردته شبكة “سي أن بي سي” الامريكية وترجمته “بغداد اليوم”، إن “المنظمة تتوقع أن يتعرض مليار انسان حول العالم الى خطر الإصابة بوباء الكوليرا خلال الفترة المقبلة مع ارتفاع عدد البلدان التي سجلت تصاعدا بعدد الإصابات”.

وأوضحت المنظمة أن “بلدان افريقيا هي الأكثر عرضة لانتشار الوباء مع استمرار تصاعد اعداد الوفيات نتيجة للمرض”، مشددة على أن “خطر الوباء أصبح عالمي خلال الفترة الأخيرة ولاسيما في المناطق التي تتعرض الى تأثيرات سلبية كبيرة للتغير المناخي ومن بينها العراق”. 

وتوقعت المنظمة أن “تزداد اعداد الإصابات داخله نتيجة لعمليات تنقل الافراد المستمرة مع إيران وسوريا”، التي قالت انها “تعاني من انتشار الوباء”.

والكوليرا هي عدوى “إسهالية” حادة تتسبب فيها بكتيريا، وتنجم غالبا عن شرب مياه ملوثة أو تناول طعام ملوث، وتصيب سنويا بين 3 و5 ملايين شخص، وتؤدي إلى ما بين 100 ألف و120 ألف حالة وفاة، وفقا للموقع الإلكتروني لمنظمة الصحة العالمية.

زر الذهاب إلى الأعلى