سياسية

الوطني الكردستاني يتخذ قراراً نهائياً لمرشح رئاسة الجمهورية

من المقرر أن يجتمع المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكردستاني، مطلع الأسبوع المقبل، لمناقشة عدة قضايا تتعلق بسياسة الحزب وبرنامجه في إقليم كوردستان وبغداد.

وبحسب معلومات خاصة  تابعتها “تقدم”، فإن المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكردستاني سيجتمع عند الساعة 11 من صباح السبت المقبل، لمناقشة موضوع الانتخابات البرلمانية في كردستان وتشكيل الحكومة العراقية الجديدة ومرشح الرئاسة.

كما سيناقش الاجتماع العديد، وفق المعلومات، القضايا المتعلقة بالاتحاد الوطني الكردستاني، فضلا عن محادثاتهم والعلاقات مع الحزب الديمقراطي الكردستاني.

وتشير المعلومات إلى أن المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكوردستاني برئاسة بافل طالباني سيتخذ القرار النهائي بشأن المرشح لمنصب رئيس الجمهورية.

وجرى في العرف السياسي خلال الدورات الرئاسية المنصرمة، تسلم مرشح من الاتحاد الوطني منصب رئاسة الجمهورية، لكن بلغة الأرقام، فإن حصول الحزب الديمقراطي الكردستاني على 31 مقعداً نيابياً في الانتخابات التشريعية الأخيرة، مقابل 17 مقعداً فقط للاتحاد، قد يعكس المعادلة هذه المرة، إذ أعلن الديمقراطي عن مرشحه للمنصب.

ويرى الديمقراطي الكردستاني، أن منصب رئيس الجمهورية هو استحقاق كوردي وليس حزبياً، لذلك يجب أن يكون المرشح بتوافق الجميع، وفقاً للنائب عنه ماجد شنكالي، خلال حديثه لوكالة شفق نيوز.

زر الذهاب إلى الأعلى