سياسية

المالية النيابية تطالب بكشف الشخصيات المتورطة بضياع 800 مليون دولار

طالبت اللجنة المالية النيابية، اليوم السبت، وزارة المالية بكشف الشخصيات المتورطة بفقدان أكثر من 800 مليون دولار .

وقال عضو اللجنة المالية النيابية فالح الساري، في بيان “تابعنا باهتمام ما جاء في مخرجات اللجنة المشكلة في وزارة المالية تجاه ما تحدثت به عن هدر واختلاسات في المال العام بلغت أكثر من ترليون دينار عراقي ، وانطلاقا من الدور الرقابي والأخلاقي وحفاظاً على المال العام، نطالب وزارة المالية بالكشف عن المبالغ الأمانات التي تم استلامها من قبل إدارة الهيئة العامة للضرائب بحسب نتائج اللجان التحقيقية التي أكدت فقدان مبالغ هائلة تبلغ أكثر من 800 مليون دولار، وللوقوف على دقائق الأمور وتفاصيلها واطلاع الرأي العام عليها”.

وأضاف أنه “يتوجب على وزارة المالية تقديم إجابات شافية عن اسم الجهة المسؤولة أو الشخصية التي قامت بالتلاعب، وعدم الاكتفاء بعقوبة النقل”، مشيرا إلى أن “هذا إجراء إداري، ونرجو أعلامنا الإجراء القانوني والجنائي بحق مدير عام المياه العامة للضرائب أن ثبتت إدانته”.

وتابع أنه “على المالية أن تبين كيفية تحريك حسابات الأمانات المفتوح لدى مصرف الرافدين وأعيد له 300 إلى 400 مليار دينار شهرياً والجهات المستفيدة، وهل المصرف متورط بذلك، فضلا عن مفاتحة هيئة النزاهة أو الادعاء العام بالجريمة المذكورة”.

وأكد أن “وزارة المالية تتحمل المسؤولية القانونية عن ضياع المال العام والتستر على الجناة وسنقوم بتحريك شكوى قانونية على الوزارة وإدارتها في حال وجود شبهات فساد أو تساهل أو تستر على الجريمة”.

زر الذهاب إلى الأعلى