دوليسياسية

تحذيرات من ارتداد الصراع الروسي – الامريكي في سوريا على العراق

مع تأكيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنّ بلاده مستعدة لأي سيناريو مع الولايات المتحدة الامريكية في سوريا، رغم انها لا تريد اشتباكاً عسكرياً مباشراً، وذلك في وقت ازدادات فيه الاتهامات المتبادلة بين الجانبين بشأن حركة الطيران الحربي في الأجواء السورية، وتسجيل انتهاكات.

بدروه، حذّر الخبير الأمني أحمد الشريفي من تداعيات الصراع بين روسيا وأمريكا في سوريا على العراق.

وقال الشريفي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” أنه “هناك استعدادات واضحة لمعركة ستجرى شرق وغرب الفرات، حيث يتركز الجانب الإيراني الروسي من جهة والجانب الأمريكي من جهة أخرى”.

وأضاف أن “العراق ليس معزولًا عن هذا الصراع، خاصة وأن هناك جهات ستستهدف المصالح الأمريكية في العراق في حال اندلاع مثل هذا الصراع المفترض”، محذرًا من “محاولة فتح النار داخل العراق مجددًا”.

ولاتزال التوترات بين أمريكا وروسيا مستمرة في التصاعد هذا الأسبوع، بعد أن تضررت طائرتان أمريكيتان مسيرتان من طراز MQ-9 Reaper من مشاعل مظلية أطلقتها طائرات روسية فوق سوريا.

وتسبب الحادث الأول يوم الأحد 23 تموز 2023، في إتلاف مروحة إحدى الطائرتين المسيرتين لكنه لم يتسبب في تحطمها. والحادث الآخر الذي وقع يوم الأربعاء 26 تموز، فوق شمال غربي سوريا، ألحق أضراراً بأحد أجنحة المسيرة الثانية.

وهذان الحادثان يرفعان إجمالي الحوادث المسجلة بين طائرات روسية وأمريكية إلى ستة حوادث في تموز، كما يقول تقرير لموقع Responsible Statecraft الأمريكي.

زر الذهاب إلى الأعلى