محلي

الوقف السني يوقف إجراءات الاستثمار في جامع الزبير

أوقف ديوان الوقف السني الإجراءات الخاصة باستثمار الساحة المجاورة لمسجد الزبير في محافظة البصرة.

وقال مدير عام دائرة الاحتفالات في ديوان الوقف السني نور الدين محمد  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “رئيس الديوان الدكتور مشعان الخزرجي أوقف جميع الإجراءات الخاصة باستثمار الساحة المجاورة لمسجد الزبير في محافظة البصرة”، مشيرًا إلى أن “المسؤولية تقع على عاتق رئيس الديوان الاسبق”.

وأضاف أن “الأرض تابعة لديوان الوقف السني ومن غير الممكن لأي جهة استثمارها دون موافقة مجلس الاوقاف الاعلى كما أن مهمة محافظ البصرة محصورة في تسهيل الإجراءات لا غير”.

وأشار إلى أن “القرار المتعلق بعدم الاستثمار لا يقتصر على جامع الزبير بل يشمل بشكل عام جميع المساجد في العراق والغاية منه أن تبقى الصبغة الدينية والروحانية للمسجد وأن لا تتحول إلى أماكن تجارية”.

وأثير مؤخرا ان جامع الزبير سيتم استثمار الساحة المجاورة له من قبل مجلس محافظة البصرة وهي خطوة تذكرنا بما حدث لجامع السراجي حيث أعلن وقبل شهر تحديدا رئيس الحكومة المحلية في محافظة البصرة أسعد العيداني أن حكومته ستعيد بناء منارة جامع السراجي مرة أخرى بموادها التاريخية وذلك بعد صدور ردود أفعال غاضبة رسمية وشعبية من هدمها.

ويقع جامع الزبير في منطقة سوق البنات بقضاء الزبيرفي محافظة البصرة ويقال انه أسس سنة (١٠٠٣) هجريه وقيل سنة (١٠٠٧) هجريه وقد أطلق عليه اسم النجاده نسبة الئ الذين يسكنون حوله من اهل الزبير الذين انحدروا من نجد .

زر الذهاب إلى الأعلى