دولي

واشنطن ترفض دفع 80 مليون دولار للصحة العالمية

قالت مسؤولة أمريكية، إن الولايات المتحدة لن تدفع نحو 80 مليون دولار من مستحقات عليها لمنظمة الصحة العالمية، وستستخدم المبلغ في سداد جزء مما عليها للأمم المتحدة في نيويورك.

وتعتزم الولايات المتحدة ترك منظمة الصحة، في 6 يوليو (تموز) 2021 بعدما قال الرئيس دونالد ترامب خلال أزمة تفشي جائحة كورونا إنها أصبحت دمية في يد الصين. ورفضت المنظمة اتهامات ترامب.

وقالت متحدثة باسم منظمة الصحة اليوم الخميس في رد بالبريد الإلكتروني على طلب للتعليق: “نرجو الاطلاع على بياناتنا السابقة التي عبرنا فيها عن الأسف لقرار الولايات المتحدة الانسحاب. نحن في انتظار أي تفاصيل جديدة، وسننظر فيها بعناية”.

وكان لزاماً على ترامب بموجب قرار مشترك للكونغرس الأمريكي في 1948 أن يبلغ بانسحاب الولايات المتحدة من منظمة الصحة العالمية قبل الموعد المقرر بعام، وهو مطالب بدفع التزامات واشنطن للمنظمة في السنة المالية الحالية.

وقالت نائبة مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون المنظمات الدولية نريسا كوك، إن الولايات المتحدة تدين حالياً لمنظمة الصحة بحوالي 18 مليون دولار للسنة المالية 2019 وبنحو 62 مليوناً للسنة المالية 2020.

وأضافت “هذان المبلغان سيوجهان بدل ذلك للأمم المتحدة” لسداد التزامات واشنطن للمنظمة الدولية في نيويورك.

وكتب الأستاذ الجامعي بمركز جورجتاون للقانون في واشنطن العاصمة لورانس جوستن، على تويتر، أن توجيه أموال منظمة الصحة العالمية لوجهة أخرى “غير أخلاقي، وغير قانوني بالقطع”.

وقال إن على الولايات المتحدة أن تفي بالتزاماتها المالية، مضيفاً “ترامب يتصرف بمفرده دون الكونغرس وفي انتهاك للقانون”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى