محلي

الزراعة: نسب العواصف الترابية ستنخفض الصيف المقبل بسبب غزارة الامطار

أكدت وزارة الزراعة ارتفاع مناسيب مياه الاهوار بعد موجات الأمطار التي هطلت على البلاد مؤخراً، ،  مشيرة الى  أنَّ العواصف الترابية ستكون اقل خلال الصيف المقبل على بغداد والمحافظات نتيجة تغطية المناطق الصحراوية بالغطاء النباتي الطبيعي.

وقال مستشار الوزارة مهدي ضمد القيسي في تصريح  اوردته صحيفة “الصباح” إنَّ “الري السطحي للخطة الزراعية الحالية والبالغة مساحتها مليونين و500 ألف دونم، بيد أن موجات الأمطار التي هطلت مؤخراً على البلاد، أسهمت بتأمين ثلاث ريات لمحصول الحنطة بدلاً من استنفاد خزين البلاد المائي، ما سيسهم بتعزيزه استعداداً للموسم الصيفي المقبل”.

وأضاف أن “الأمطار المذكورة اسهمت بجوانب إيجابية عدة للبلاد، أهمها زيادة الواردات المائية لمناطق الاهوار ورفع مناسيبها وانعاشها من جديد، والتي كانت قد شهدت انخفاضاً حاداً خلال اشهر الصيف الماضي، فضلا عن اسهامها الفاعل في تقليل الملوثات البيئية، وكذلك العواصف الترابية التي ستكون أقل خلال الصيف المقبل، من خلال كثافة النبات الطبيعي الذي نما في المناطق الصحراوية، والذي يشكل مصدراً هاماً لتغذية الثروة الحيوانية بمناطق البلاد المختلفة”.

وأشار القيسي الى ان “القطاع الزراعي يعد محوراً هاماً للتنمية الاقتصادية في البلاد، وبالتالي فأن الدعم المستمر الذي تقدمه الوزارة للفلاحين، يأتي ايماناً منها بأهمية دوره الحالي والمستقبلي”.

زر الذهاب إلى الأعلى