محلي

“البصرة تعاني”.. برلمانية تبين مشكلة العراق مع تركيا بشأن أزمة المياه

بينت عضو مجلس النواب، عن محافظة البصرة، انتصار الجزائري، طبيعة مشكلة العراق مع تركيا بخصوص أزمة المياه، وفيما أكدت أن الملوحة وصلت لمستويات مرتفعة في البلد، بينت اضرار محافظة البصرة؛ إثر أزمة المياه.

وقالت الجزائري، في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “جميع الدول المجاورة للعراق لديها مصالح مشتركة مع البلد سواء كانت الجمهورية الإسلامية الإيرانية أو تركيا أو بعض الدول العربية مثل السعودية والكويت”، مبيناً أن “مشكلة العراق ليست متعلقة بتركيا كدولة، بل تتمثل بعدم التزام أنقرة بالاتفاقات الثنائية لاسيما فيما يخص ملف المياه”.

وأضافت، أن “العراق لا يعاني اليوم من مشكلة ملوحة فقط، بل كثرتها ووصولها لمستويات مرتفعة لاسيما في المحافظات الجنوبية”، مبينة أن “هذه الازمة سببها تركيا، والتي تمتنع عن تزويد العراق بالإطلاقات المائية الكافية، في سبيل السيطرة على الأزمة”.

وأوضحت عضو مجلس النواب، أن “هذه القضية اثارها تظهر بعدة محافظات خصوصاً البصرة، باعتبارها قعر المحافظات، والتي تترسب فيها أعلى نسبة الملوحة واقل محافظة تحصل على حصتها المائية”.

وبينت الجزائري، أن “البصرة تعاني حالياً من عدة أزمات بسبب المياه من بينها التصحر وانتشار الأوبئة وقلة الزراعة”، مؤكدة ان “نواب المحافظة ضغطوا على الحكومة الاتحادية من أجل إيجاد الحلول لهذه الازمة، بالتعاون مع لجنة الزراعة النيابية، ووزارة الموارد المائية”.

زر الذهاب إلى الأعلى