دولي

تركيا تحذر اليونان من حجم القوات في جزر بحر إيجة

حذرت تركيا اليونان من تخطي الحدود القصوى للقوات العسكرية المسموح بها في الجزر اليونانية الواقعة في بحر إيجة، بينما حثت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (ناتو) الحلفاء على التراجع عن تصعيد شهدته التوترات مؤخراً، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء اليوم الخميس.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو في مقابلة نشرتها صحيفة “حريت” اليوم الخميس: “نحن جادون للغاية، لا نخادع”.

وأضاف تشاووش أوغلو أن اليونان يتعين أن تلتزم بمعاهدة سلام تم إبرامها عام 1947 لا تسمح إلا لوحدة عسكرية صغيرة من الجنود اليونانيين بالتواجد في جزر دوديكانيسيا وإلا “سنصعد هذا الأمر”، دون أن يوضح كيفية التصعيد.

وتنازلت إيطاليا عن جزر دوديكانيسيا، وهي مجموعة جزر تقع قبالة الساحل التركي من بينها رودس وكوس، لليونان بعد الحرب العالمية الثانية.

ونقلت هيئة الإذاعة اليونانية اليوم الخميس عن وزارة الخارجية القول إن البلاد تعتزم التقدم بشكوى للأمم المتحدة بشأن انتهاك تركيا لسيادتها على عدد من الجزر في بحر إيجه.

وقد تصاعدت التوترات بين الجارتين خلال الأسابيع الماضية. وأصبحت الطائرات العسكرية التركية تحلق فوق الجزر اليونانية المأهولة بشكل شبه يومي. وتجدر الإشارة إلى أن من هذه الجزر جزيرتي رودس وساموس السياحيتين الشهيرتين.

وتقول تركيا إن اليونان أضاعت حقوقها فيما يتعلق بعدد من الجزر القريبة من الساحل التركي بقيامها بعسكرة هذه الجزر، في انتهاك لمعاهدتي لوزان لعام 1923 وباريس للسلام لعام 1947.

من جانبها، ترد اليونان بأن العسكرة ليست إلا رد فعل على تواجد العديد من قطع الإنزال على طول الساحل الغربي التركي، وتؤكد أنه يحق لكل دولة الدفاع عن نفسها.

زر الذهاب إلى الأعلى