سياسية

رئيس الجمهورية: يجب تمكين المرأة انتخابياً وسياسياً

استقبل رئيس الجمهورية برهم صالح، اليوم السبت في قصر السلام ببغداد، وفداً ضم عدداً من الناشطات ومن منظمات المجتمع المدني فيعموم البلاد، حيث تم بحث الانتخابات وضرورة المشاركة الواسعة فيها وخصوصاً من النساء.

وقال الرئيس برهم صالح خلال اللقاء وبحسب بيان عن مكتبه إنالانتخابات التي ستجري بعد أيام قليلة هي حدث تاريخي ومفصلي مهمللبلد، ويجب أن يكون تحولا باتجاه تحقيق ما هو مطلوب للعراق من إصلاح الأوضاع، وتأسيس حكم رشيد يلبي للعراقيين ما يستحقونه منحياة حرّة كريمة“.

وأضاف الرئيس أنتمكين المرأة انتخابياً نقطة مهمة وجوهرية في الانتخابات، مشيراً إلى أنعدد الناخبات من النساء يبلغ نحو نصفعدد الناخبين الإجمالي، كما أن المرشحات لهذه الانتخابات بلغ نحو 30 بالمئة من عدد المرشحين، متجاوزا الكوتا وهو مؤشر مهم على إصرارالمرأة على المشاركة الفاعلة، مشدداً على ضرورة توفير فرصة المشاركة الحرة لها في الانتخابات واختيار من تراه الافضل“.

وأضاف أنالنظام الانتخابي الحالي يُمكّن المرأة من أن يكون لها حضور جيد في المؤسسة التشريعية من خلال الكوتا، رغم أنه غيرمتناسب مع توقعاتنا وتطلعاتنا نحو مشاركة أكبر، لافتاً إلى أن القانون الانتخابي متطور قياساً مع قوانين الكثير من البلدان، ونتمنى أنيتطور أكثر في الدورات الانتخابية المقبلة“.

وشدد الرئيس على أنقضية المرأة في المجتمع ضرورية ومرتبطة ارتباطاً وثيقا بالتنمية والاقتصاد والاستقرار الاجتماعي، وبدون تمكينالمرأة لا يمكن للاقتصاد أن يتطور ولا للتنمية أن تتحقق“.

وأشار إلى أناستهداف المرشحات النساء عبر عمليات التسقيط حالة مؤسفة ومؤلمة وغير مقبولة، ويجب العمل على منع ذلك وضمان عدمتكرارها“.

زر الذهاب إلى الأعلى