سياسية

العراق يدعم موقف غوتيريش إزاء ما يحدث من انتهاكات صارخة في غزة

أعلنت الحكومة العراقية، اليوم الخميس، دعمها لموقف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش، بتفعيل “المادة 99” من ميثاق الأمم المتحدة إزاء ما يحدث من انتهاكات صارخة في قطاع غزة، مشيرةً إلى أن العدوان الإسرائيلي على غزة أدى إلى مأساة إنسانية تستدعي تدخلاً دولياً عاجلاً لوقفها.

وقال المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي، إن “الحكومة العراقية تعرب عن دعمها لموقف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش، إزاء ما يحدث من انتهاكات صارخة في غزة، وقيامه بتفعيل المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، التي تمنح الأمين العام صلاحية (لفت انتباه مجلس الأمن إلى أية مسألة يرى أنها قد تهدد حفظ السلم والأمن الدوليين)”.

وأضاف العوادي في بيان: “كما تثني (الحكومة العراقية) على ما أشار له غوتيرش في أنّ ما يحصل في غزة، منذ عدة أسابيع، يمثل تهديداً للأمن والسلم الدوليين”.

وتابع: “اننا في العراق نؤكد أن الكوارث التي حصلت بسبب هذا العدوان قد أدت إلى مأساة إنسانية تستدعي تدخلاً دولياً عاجلاً لوقفها، وقد نبهنا، منذ اليوم الأول للعدوان في غزة، إلى ضرورة تكاتف جميع الجهود الدولية المسؤولة؛ من أجل عدم انزلاق الأحداث إلى ما لا تحمد عقباه، وأنّ تبعات العدوان، الذي تقوم به قوات الكيان الغاصب، قد تسببت بسقوط الآلاف من الضحايا”.

ومضى العوادي إلى القول: “كما أكدنا مراراً بأنه ليس من الإنصاف مساواة الضحية بالقاتل، وأن ما يحصل منذ السابع من تشرين الأول، لا ينفصل عن تراكمات القهر واغتصاب الحقوق والانتهاكات المستمرة في الأراضي الفلسطينية”.

زر الذهاب إلى الأعلى