محلي

التجارة تعد بتجهيز “وجبة كاملة” من المواد الغذائية في رمضان

أعلنت وزارة التجارة، الأربعاء، سعيها لتقديم مقترحات لتطوير نظام البطاقة التموينية، لافتة إلى أنها بصدد تجهيز المواطنينبوجبة كاملةمن المواد الغذائية خلال شهر رمضان.

وذكرت الوزارة في بيان أنوزارة التجارة أعلنت أن توجيهات رئيس الوزراء، ستكون انطلاقة جديدة لعمل البطاقة التموينية وزيادةتخصيصاتها المالية، وأن حديث الكاظمي في مجلس الوزراء، سيكون دليلا لعمل وزارة التجارة خلال الفترة المقبلة بما ينسجم وتأمينمتطلبات الغذاء للعوائل الفقيرة والمشمولة في نظام البطاقة التموينية“.

وأشار البيان، إلى أنوزير التجارة علاء الجبوري أكد أن توجيهات رئيس الوزراء ستكون انطلاقة جديدة لعمل البطاقة التموينية وتلبيةمتطلبات الفقراء، خاصة في ظل الحاجة إلى المواد الغذائية في ظل جائحة كورونا والحظر الصحي الذي فرضته اللجنة العليا للصحةوالسلامة“.

وتابع البيان، أنالاستعدادات في وزارة التجارة تجري لتوزيع وجبة غذائية كاملة على جميع المشمولين بنظام البطاقة التموينية تتضمنالمفردات الأساسية السكر والرز والطحين، في حين ستقوم الوزارة بتوزيع كمية من الطحين الصفر إلى جميع العوائل العراقية خلال شهررمضان المبارك“.

وبين، أنالوزارة ستقوم الاسبوع المقبل بإعداد دراسة واضحة إلى مكتب رئيس الوزراء تتضمن رؤيتها لتطوير نظام البطاقة التموينيةوالحاجة إلى استثناءات تتطابق مع حاجة الناس وفقا لتوجيهات رئيس الوزراء، لتجاوز مشروع البطاقة التموينية الذي تعرض لمشاكل كبيرةخلال العام الماضي نتيجة عدم إقرار لموازنة العامة للدولة، وكذلك عدم وجود تخصيصات كافية تتيح للوزارة لتنفيذ برامجها في تأمين المفرداتبشكل انسيابي ومتواصل“.

وأكد، أنالوزارة قدمت أكثر من مشروع لتطوير نظام البطاقة التموينية وعدة مقترحات تهدف استقرار تجهيز نظام البطاقة التموينية سواءمن خلال الشراء بالآجل أو توجيه مفردات البطاقة التموينية إلى مستحقيها من الفقراء والعوائل الرعاية الاجتماعية وعقود قصرة الأمد، وهوما ستقوم الوزارة باقتراحه على رئيس الحكومة لغرض استحصال الموافقة وبالتالي استقرار عمليات تجهيز نظام البطاقة التموينية“.

وشدد البيان، على أندعم رئيس الوزراء بشكل مباشر لعمل الوزارة والبطاقة التموينية ودعم العوائل الفقيرة سيكون نقطة انطلاق جدية تتيحللوزارة تنفيذ الواجبات المكلفة بها في ظل قيام وزارة المالية بتوفير التخصيصات المالية اللازمة للبطاقة التموينية بشكل متواصل“.

زر الذهاب إلى الأعلى