اقتصاد

هل سيتضرر العراق من قرار تخفيض الإنتاج النفطي؟

بين الخبير الاقتصادي، ضياء المحسن، سبب قرار تخفيض الإنتاج الطوعي من قبل منظمة أوبك بلاس، فيما حدد سعر البرميل الذي تفضله أوبك، أشار الى موقف العراق.

وقال المحسن،  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “قرار تخفيض الإنتاج الطوعي للنفط المصدر من العراق جاء استجابة لمقررات منظمة أوبك بلاس”، مبيناً أن “القرار يعد جيداً بالنسبة للبلد؛ لان أوبك حين تقرر تخفيض انتاج النفط، فإن ذلك سيؤدي لانخفاض العرض في الأسواق العالمية”.

ويبين، أن “هذه المسألة طبيعية جداً، فلابد أن يكون المعروض أقل من الطلب، وهذا ما يتوافق مع سياسة منظمة أوبك بلاس”، مبيناً أن الأخيرة “لا ترغب بانخفاض أسعار النفط دون الـ90 دولاراً”.

ويتابع الخبير بالشأن الاقتصادي، أن “هذه الحالة لا تحصل الا من خلال تقليل المعروض في الأسواق العالمية”، مردفاً بالقول: “كلما قررت أوبك تخفيض انتاج النفط كلما ارتفعت أسعار برميل النفط في الأسواق العالمية”.

وفي وقت سابق، اتخذت 7 دول منتجة للنفط من ضمن تحالف “أوبك بلس”، قرارات بخفض طوعي لإنتاجها، بما يصل إلى 1.571 مليون برميل يومياً من مطلع مايو المقبل وحتى نهاية العام 2023. وشمل القرار الذي أعلنت عنه كل دولة على حدة، إلى جانب السعودية وروسيا، الإمارات والكويت، وكذلك العراق.

زر الذهاب إلى الأعلى