سياسية

خبير قانوني يفصل آلية استقالة الحلبوسي وسيناريوهات جلسة الأربعاء

فصل الخبير القانوني، محمد جمعة، اليوم الإثنين، آلية إستقالة رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، وسيناريوهات جلسة الأربعاء المقبل.

وقال جمعة، في تصريح صحفي اطلعت عليه “تقدم”، إنه “بحسب جدول أعمال جلسة البرلمان الأربعاء، فمن المفترض التصويت على استقالة رئيس مجلس النواب، وأن تقرن الاستقالة بموافقة اغلبية أعضاء المجلس”.

وأضاف، أن “هنالك خيارين بهذا الجانب، الأول أن يتم رفض الاستقالة وهذا هو المتوقع، بالتالي يستمر رئيس مجلس النواب بعمله، والثاني الموافقة على الاستقالة، وان تم ذلك فيجب أن يعاد انتخاب رئيس لمجلس النواب”.

وتابع، أن “ذلك يعني أن مجلس النواب وبعد الموافقة على الاستقالة سيكون بلا رئيس، وسيتولى النائب الثاني رئاسة مجلس النواب باعتبار أن استقالة الرئيس ستتم قبل فقرة انتخاب النائب الأول بحسب جدول الجلسة، بالتالي سيتولى النائب الثاني رئاسة المجلس والإشراف على انتخاب النائب الاول”.

وأكمل جمعة: “في حال الموافقة على استقالة رئيس البرلمان، فهذا معناه يجب فتح باب الانتخاب للرئيس ونائبه الأول في نفس الجلسة بفتح باب الترشيح من قبل أعضاء مجلس النواب لشغل منصب رئيس مجلس النواب وتتم انتخابات للمنصبين في الجلسة ذاتها، ومن الممكن تأجيل الجلسة لحين البت بموعد آخر لاتخاذ مزيد من المشاورات حول من يكون المرشح البديل لمنصب الرئيس، باعتبار تعودنا في الأعراف السياسية هذا المنصب هو منصب توافقي يجب أن توافق عليه جميع الكتل”.

وأشار إلى أنه “في حالة حصول الموافقة على الاستقالة قد ترفع الجلسة ويحدد موعد جلسة أخرى، ولكن سنكون امام مجلس نواب بلا رئيس وبلا نائب أول

وختم بالقول: “وبالتالي سيكون لدينا برلمان بلا رئيس وبلا نائب أول ويقوده النائب الثاني لحين تحديد جلسة أخرى لغرض انتخاب الرئيس والنائب الأول، وبالطبع لا يمكن انتخاب رئيس جمهورية ولا يوجد هنالك رئيس برلمان، باعتبار أن الجلسة بعد هذه الجلسة يجب ان تخصص لانتخاب رئيس الجمهورية”.

وحدَّد مجلس النواب، اليوم الاثنين، موعد عقد جلسته وجدول أعمالها، بينما تضمن جدول الأعمال التصويت على استقالة رئيس المجلس محمد الحلبوسي من منصبه، وانتخاب النائب الأول لرئيس مجلس النواب.

وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، في بيان، أن “مجلس النواب سيعقد الأربعاء المقبل، جلسة في الساعة الواحدة ظهراً”.

وأضافت، أن “جدول أعمال الجلسة تتضمن التصويت على استقالة رئيس مجلس النواب من منصبه وانتخاب النائب الأول لرئيس المجلس”

زر الذهاب إلى الأعلى