سياسية

اليكتي يحصي خسائرة ويشكو “شحّة” خياراته: لا نملك القدرة لردع أنقرة

قال عضو الاتحاد الوطني الكردستاني علي ورهان، أنه ليس أمام الاتحاد الوطني الكثير من الخيارات لمنع الاعتداءات التركية، فيما أشار إلى انه لا يملك وسائل ردع للانتهاكات.

واتهمت وزارة الخارجية التركية، قوات مكافحة الإرهاب التابعة للاتحاد الوطني الكردستاني بالتواطئ “عبر التدريب المشترك” مع حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب داخل مطار عربت بمحافظة السليمانية، في تبرير للقصف التركي الذي طال المطار مساء الاثنين.

ويوضح ورهان  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن” تكرار القصف التركي هو بسبب الصمت والمواقف الخجولة من قبل الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان وهما تتملكان العديد من الملفات التي توقف أنقرة عند حدها”.

وأضاف، أنه” على ما يبدو فأن المصالح الشخصية والعلاقات التجارية مع أنقرة لبعض الأحزاب والشخصيات السياسية هي التي تمنع وجود رادع قوي ضد الانتهاكات التركية وبالتالي فأن الاتحاد الوطني كحزب لايملك وسائل ردع ضد تركيا بعكس الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان”.

وأصدرت وزارة الخارجية التركية، الثلاثاء (19 أيلول 2023)، بياناً بشأن قصف مطار “عربت” بمحافظة السليمانية، فيما قالت، إن قوات مكافحة الإرهاب التابعة للاتحاد الوطني الكردستاني “تتدرّب مع حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب داخل المطار”.

وتعرّض مطار عربت يوم الاثنين (18 أيلول 2023)، لقصفٍ جوي نفّذته طائرة مسيّرة دخلت الأجواء العراقية عبر الحدود مع تركيا، أسفر عن مقتل 3 من جهاز مكافحة الإرهاب وإصابة 3 آخرين، بحسب المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول.

زر الذهاب إلى الأعلى