محلي

“مقرب من رئيس الوزراء”.. صفة تستهوي مُنتحليها والأمن النيابية تؤشر الأسباب

انتشرت في الآونة الأخيرة، ظاهر انتحال الصفة، الا أن “مقرب من رئيس الوزراء” كانت تستهوي العديد من الأشخاص دون غيرها من الصفات، ولجنة الامن والدفاع النيابية توضح ، اسباب انتحال صفة “مقرب من رئيس الوزراء” في العراق بثلاثة نقاط.

 ثلاثة اسباب

ويؤكد عضو لجنة الامن النيابية علي نعمة، وجود ثلاثة اسباب وراء انتحال صفة “مقرب من رئيس الوزراء في العراق”، مبينا أن “الاجهزة الامنية نجحت في السنوات الاخيرة بتفكيك شبكات واشخاص ينتحلون صفات متعددة، ضمن مسار الادعاء بانها قريبة من رئيس الوزراء او مكتبه او أحد مستشاريه”.

ويوضح نعمة  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” أن” ثلاثة اسباب وراء افعالهم غير القانونية هذه، أبرزها الابتزاز المادي والحصول منافع من خلال جذب الضحايا بأشكال متعددة”.

واضاف، أن” انتحال الصفة لم يختصر على القرب من رئيس الوزراء ومكتبه بل امتد الى مجلس النواب واعضائه، وصولا الى لجانه المتعددة”، مشيرا الى أنه “تم ضبط واعتقال العديد منهم وهم الان امام المحاكم المختصة بانتظار حكم القضاء”.

وأشار عضو لجنة الامن النيابية، الى أن” انتحال صفة المقرب من رئيس الوزراء هي الاعلى قياسًا بباقي الرئاسات، لكونه منصب تنفيذي واغلب القرارات المهمة تصدر من خلاله”، مضيفا “لذا يحاول البعض إيهام المدنيين بقدرتهم على تحقيق الكثير من خلال الكذب، لكن يتم كشفهم في نهاية المطاف وايداعهم السجن”.

 

حصيلة بـ”منتحلي الصفات”

وفي (17 تشرين الأول 2023)، كشف جهاز الأمن الوطني، عن حصيلة عملياته ضد منتحلي الصفات الرسمية والدرجات الخاصة.

واكد بيان للجهاز أنه ” يواصل عملياته النوعية في ملاحقة المجرمين والخارجين عن القانون ومنهم أولئك الذين يمارسون عمليات النصب والإحتيال واستغلال المواطنين بانتحالهم صفات رسمية متعددة بُغية تحقيق مكاسب مالية غير مشروعة”.

وأضاف: “حيث تمكنت مفارزنا وبعد جهود استخبارية وكمائن محكمة من الإطاحة بـ (16) متهماً بانتحال الصفة من أبرزهم منتحل صفة نائب مدير مكتب رئيس الوزراء، وآخر انتحل صفة مستشار قانوني في رئاسة الوزراء”.

وتابع، أن “عمليات القبض جرت على مدى شهرين وشملت محافظات (بغداد، والبصرة، ونينوى، والأنبار، وبابل، وكربلاء، والنجف) وفقاً لمذكرات قبض قضائية تم على إثرها إحالة المتهمين إلى التحقيق القضائي لينالوا جزاءهم العادل وفقاً للقانون”.

زر الذهاب إلى الأعلى