سياسية

خبير مائي يدعو إلى استقبال مشروط لأردوغان في بغداد

دعا خبير الاستراتيجيات والسياسات المائية رمضان حمزة الحكومة العراقية إلى استقبال مشروط للرئيس التركي رجب طيب أردوغان في بغداد، مؤكداً أن التدهور الاقتصادي في تركيا وتراجع قيمة الليرة يضع العراق في موقف جيد في مفاوضات المياه مع تركيا.

وقال حمزة  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “زيارة أردوغان إلى بغداد تحمل في طياتها مصالح كبيرة لتركيا، فقد قام الرجل بزيارات مكوكية لعدد من دول الخليج من أجل جمع الأموال لوقف انهيار الليرة التركية”، داعياً إلى “استقباله بشكل مشروط وإرسال وفد فني إلى تركيا من أجل الحصول على حصة العراق من المياه بشكل كامل”.

وأضاف حمزة أن “قدوم الرئيس التركي إلى بغداد لن يستفيد العراق منها شيئاً وسيرافقها ضجة إعلامية فقط”، مبيناً أن “الحصول على حصة العراق من المياه يحتاج إلى حديث فني وحصص ثابتة، وليس إطلاقات مؤقتة كما حدث في السابق”.

وشدد الخبير على “ضرورة وضع ملف المياه على رأس الأولويات والاهتمامات بالنسبة للدولة العراقية”، محذراً من “مستقبل صعب ينتظر العراقيين في حال الاستمرار بإطلاق الوعود الزائفة”.

ودعا حمزة الحكومة إلى توقيع بروتوكول جديد أو تفعيل البروتوكول السابق بين العراق وتركيا بشأن ملف المياه وكشف الوثيقة على وسائل الإعلام وعدم إبقائها سرية”، مؤكداً أن “أردوغان قادم لبحث ملف تصدير النفط وإعفاء بلاده من غرامة محكمة باريس، ومشاركة الشركات التركية في إنشاء طريق التنمية وعلى العراق الاستفادة من هذه الحاجة الماسة لتركيا من أجل الحصول على حقوق العراق المائية كاملة”.

زر الذهاب إلى الأعلى