دولي

إيران تنند بسياسة بناء السدود في تركيا

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إن إيران لا تقبل من تركيا إجراءات في مجال بناء السدود تكون نتيجتها مشاكل للشعب الإيراني وشعوب المنطقة.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عنه اليوم الثلاثاء أمام البرلمان “ناقشت مع وزير الخارجية التركي في الأشهر الأخيرة ثلاث مرات على الأقل هذه القضية، وطلبت منه إدلاء اهتمام جاد بما يجري من بناء للسدود على نهر أرس الحدودي، وذلك على أساس سياسة حسن الجوار”.

وأوضح “لم يكن هناك اتفاق ثنائي بين طهران وأنقرة للتعاون المائي في الماضي، لكننا قدمنا طلباً إلى الحكومة التركية قبل أربعة أشهر لإنشاء لجنة مياه ثنائية مشتركة لمعالجة المخاوف في هذا المجال لنتأکد أن السدود التركية لا تؤثر على المياه التي تجري في تركيا، وتمتد إلى داخل أراضينا”.
وأضاف أن “فريقاً من خبراء وزارة الخارجية ووزارة الطاقة الإيرانية زار تركيا، كما من المقرر أن يزور وفد من تركيا إيران قريباً”، مشيراً إلى أنه أجرى محادثات مسهبة مع الجانبين العراقي والتركي حول قضية بناء السدود.
ويتزامن ذك مع أنباء عن عزم العراق رفع دعوى قضائية دولية ضد إيران بسبب خلافات على المياه، وطالب الرئيس العراقي برهم صالح الإثنين، بتنظيم ملف المياه بين العراق ودول الجوار، انطلاقاً من مبادئ حسن الجوار، ومراعاة المصالح المشتركة.
زر الذهاب إلى الأعلى