دولي

بريطانيا: بوتين لم يقتحم ازوفستال لنقل قواته إلى أماكن أخرى

ذكرت بريطانيا، اليوم الجمعة، أنه من المرجح أن يكون السبب وراء قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلغاء خطة لاقتحام مصنع “أوزفستال” للفولاذ الهائل المحاصر، حيث يختبئ آخر المدافعين الأوكرانيين في ماريوبول، هو نقل قواته إلى أماكن أخرى.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في آخر تحديث استخباراتي إن موسكو تبحث إرسال القوات “إلى مكان آخر في شرق أوكرانيا” وهي منطقة تريد روسيا السيطرة عليها بالكامل.

وأضافت في منشور عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر “من المرجح أن يسفر هجوم بري روسي كامل على المصنع عن خسائر بشرية روسية ضخمة، مما يخفض بشكل كبير فعاليتهم القتالية الشاملة”.

كان بوتين قد صرح، الخميس، إنه يريد غلق منطقة المصنع المترامية الأطراف في ماريوبول بشدة “حتى لا تستطيع الذبابة المرور بها”، ولكنه قال إنه يلغي أمره السابق باقتحام المصنع حيث أنه لا يستحق الخسارة المحتملة لأرواح الروس.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية: “مازال القصف العنيف والقتال مستمرين” في منطقة دونباس بشرق البلاد التي تريد روسيا السيطرة عليها.

وأضافت “روسيا تريد التقدم أكثر باتجاه منشآت تشمل كراسني ليمان وبوهايكفا وبارفينكوف وليمان وبوباسنا في إطار خططها الخاصة بهذه المنطقة”.

وتابعت الوزارة “رغم تجدد التركيز الروسي، فمازال يعاني الروس من خسائر تكبدوها في وقت سابق من الصراع”.

وفي محاولة لإعادة بناء قواتها المستنفدة، لجأت موسكو إلى نقل المعدات غير الصالحة للعمل إلى روسيا لإصلاحها”.

زر الذهاب إلى الأعلى