دولي

الحكم بسجن وزيرة الثقافة السابقة في دولة عربية

اصدرت محكمة سيدي أمحمد بالجزائر، اليوم الخميس، حكما بأدانت وزيرة الثقافة السابقة خليدة تومي بالتهم المنسوبة إليها، وحكمت عليها بالسجن 6 سنوات حبسا نافذا و200 ألف دينار جزائري غرامة مالية.
وذكرت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية بأن “الوزيرة السابقة تمت متابعتها بتهم وقضايا تتعلق بالفساد وقت تسييرها للوزارة”.

وكان وكيل الجمهورية للقطب الجزائي المتخصص في قضايا الفساد المالي والاقتصادي بمحكمة سيدي امحمد قد التمس 10 سنوات سجنا نافذا ومليون دينار غرامة مالية في حق الوزيرة السابقة.

واضافت انه تم “الحكم بـ4 سنوات حبسا نافذا و200 ألف دينار جزائري غرامة مالية في حق رئيس المحافظة المكلفة بالمهرجانات والمفتش العام لوزارة الثقافة الأسبق عبد الحميد بن بليدية، فيما حكم على المدير السابق للثقافة بولاية تلمسان عبد الحكيم ميلود بعامين حبسا نافذا و100 ألف دينار جزائري غرامة مالية”.

واشارت الوكالة الى ان “القاضي أصدر أمرا برفع الحجز عن تجميد الممتلكات العقارية مع إلزام المتهمين بدفع تعويض للخزينة العمومية يقدر بـ100 الف دينار جزائري عن كافة الأضرار التي تعرضت لها”.

واوضحت انه “أدين الثلاثة بتهم إساءة استغلال الوظيفة ومنح امتيازات غير مستحقة واختلاس أموال عمومية، سيما أثناء التظاهرات الثقافية المنظمة في الفترة التي كانت فيها خليدة تومي على رأس القطاع منها تظاهرة “تلمسان عاصمة للثقافة الاسلامية” سنة 2011 وقبلها “المهرجان الإفريقي” سنة 2009، بالإضافة إلى تظاهرة “الجزائر عاصمة للثقافة العربية” في العام 2007″.

زر الذهاب إلى الأعلى