دولي

عقوبات أمريكية على ملياردير روسي وأسرة المتحدث باسم بوتين

فرضت الولايات المتحدة، عقوبات على الملياردير الروسي فيكتور فيكسيلبرغ و 3 من أفراد أسرة المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وأعضاء بالبرلمان وذلك في أحدث عقاب على الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتواجه روسيا سلسلة من الإجراءات منذ غزوها لأوكرانيا في 24 فبراير (شباط) والذي يعد أكبر هجوم على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان إن من بين من شملتهم العقوبات، عشرة أشخاص من مجلس إدارة بنك (في.تي.بي) ثاني أكبر بنك في روسيا و12 عضوا بمجلس الدوما (النواب).

وقالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين “تواصل وزارة الخزانة محاسبة المسؤولين الروس على تمكين بوتين من شن حرب غير مبررة”.

وكان قد تم استهداف دميتري بيسكوف المتحدث باسم بوتين بعقوبات في الثالث من مارس (آذار). وامتدت الإجراءات أمس لتشمل زوجته واثنين من أبنائه.

ولم يرد الكرملين على طلب من رويترز للتعليق.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على 4 من أعضاء مجلس إدارة بنك نوفيكومبانك منهم رئيسة مجلس الإدارة إيلينا جورجيفا.

وأضافت الوزارة أن العقوبات شملت أيضا شركة (إيه.بي.آر ماندجمنت)‭ ‬التي تدير‭ ‬أصول بنك روسيا و4 من أعضاء مجلس إدارتها منهم المدير التنفيذي لبنك روسيا دميتري ليبيديف ونائب حاكم سان بطرسبرج فلاديمير نياجين.

وفي منتصف فبراير شباط صوت مجلس النواب الروسي على مطالبة بوتين بالاعتراف باستقلال منطقتين انفصاليتين تدعمهما روسيا في شرق أوكرانيا.

وأضيف 11 من أعضاء البرلمان والمتحدث باسم البرلمان فياتشيسلاف فولودين إلى قائمة العقوبات أمس.

زر الذهاب إلى الأعلى