دولي

مزيد من العقوبات سيعلنها بايدن ضد روسيا

قال مصدر مطلع إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيدعو اليوم الجمعة، إلى إنهاء العلاقات التجارية العادية مع روسيا ويمهد الطريق لزيادة الرسوم الجمركية على الواردات الروسية.

وقال البيت الأبيض إن بايدن سيعلن إجراءات لمواصلة محاسبة روسيا على حربها غير المبررة على أوكرانيا اليوم، وقال أحد المصادر إن هذا الإعلان سيركز على إلغاء الامتيازات التجارية لروسيا.

وتمثل هذه الخطوة أحدث تصعيد لضغط من جانب الولايات المتحدة وحلفائها، للضغط على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لإنهاء أكبر حرب في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال مسؤول كبير في الإدارة إن “إزالة وضع روسيا من (العلاقات التجارية الطبيعية الدائمة)، سيتطلب إجراء من الكونغرس، لكن المشرعين في مجلسي الكونغرس عبروا عن دعمهم لمثل هذه الخطوة”.
وأدت العقوبات الشاملة غير المسبوقة المفروضة على البنوك والنخب الروسية، إلى جانب ضوابط التصدير على مجموعة كبيرة من التقنيات، إلى انهيار الاقتصاد الروسي بالفعل، ويتوقع صندوق النقد الدولي أنه سيغرق في “ركود عميق” هذا العام.
يشار إلى أنه في عام 2019، احتلت روسيا المرتبة 26 بين أكبر شريك تجاري للسلع للولايات المتحدة، حيث تم تبادل حوالي 28 مليار دولار بين البلدين، وفقاً لمكتب الممثل التجاري الأمريكي.

وشملت أهم الواردات من روسيا الوقود المعدني والمعادن الثمينة والحجر والحديد والصلب والأسمدة والمواد الكيميائية غير العضوية، وجميع السلع يمكن أن تواجه تعريفات أعلى بمجرد أن يتخذ الكونغرس إجراءات لإلغاء وضع روسيا التجاري للدولة المفضلة.
زر الذهاب إلى الأعلى